1857 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16416عبد الله بن الصباح الهاشمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=5842عمر بن أبي سلمة nindex.php?page=hadith&LINKID=664150أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده طعام قال ادن يا بني وسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك قال أبو عيسى وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبي وجزة السعدي عن رجل من مزينة عن nindex.php?page=showalam&ids=5842عمر بن أبي سلمة وقد اختلف أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة في رواية هذا الحديث وأبو وجزة السعدي اسمه يزيد بن عبيد
( باب ما جاء في التسمية على الطعام ) قال الحافظ في الفتح : المراد بالتسمية على الطعام قول بسم الله في ابتداء الأكل ، وأصرح ما ورد في صفة التسمية ما أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من طريق أم كلثوم عن عائشة مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=756056إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله ، فإن نسي فليقل بسم الله في أوله وآخره . وله شاهد من حديث أمية بن مخشي عند أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وأما قول النووي في آداب الأكل من الأذكار صفة التسمية من أهم ما ينبغي معرفته والأفضل أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن قال بسم الله كفاه [ ص: 480 ] وحصلت السنة ، فلم أر لما ادعاه من الأفضلية دليلا خاصا . وأما ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي في آداب الأكل من الإحياء أنه لو قال في كل لقمة بسم الله كان حسنا وأنه يستحب أن يقول مع الأولى بسم الله ومع الثانية بسم الله الرحمن ومع الثالثة بسم الله الرحمن الرحيم فلم أر لاستحباب ذلك دليلا ، والتكرار قد بين هو وجهه بقوله حتى لا يشغله الأكل عن ذكر الله انتهى كلام الحافظ .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى ) هو ابن عبد الأعلى ( عن nindex.php?page=showalam&ids=5842عمر بن أبي سلمة ) بن عبد الأعلى المخزومي ربيب النبي صلى الله عليه وسلم صحابي صغير أمه أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وأمره علي على البحرين ، ومات سنة ثلاث وثمانين على الصحيح ، كذا في التقريب .
قلت : حديث عكراش هذا أخرجه الترمذي بعد هذا وهو ضعيف جدا كما ستقف عليه . وقال الحافظ في نقل النووي الإجماع على استحباب التسمية على الطعام في أوله نظر إلا إن أريد بالاستحباب أنه راجح الفعل ، وإلا فقد ذهب جماعة إلى وجوب ذلك وهو قضية القول بإيجاب الأكل باليمين لأن صيغة الأمر بالجميع واحدة انتهى .
[ ص: 481 ] قوله : ( وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبي وجزة السعدي عن رجل من مزينة عن عمر بن أبي سلمة ) قال المنذري في تلخيص السنن بعد نقل كلام الترمذي هذا : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أي كما ذكره الترمذي وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : هذا هو الصواب عندي والله أعلم ( وقد اختلف أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة في رواية هذا الحديث ) قال الحافظ : فكأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عرج عن هذه الطريق لذلك انتهى . وحديث عمر بن أبي سلمة أخرجه الشيخان وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( أبو وجزة السعدي إلخ ) قال في التقريب : يزيد بن عبيد أبو وجزة بفتح الواو وسكون الجيم بعدها زاي السعدي المدني الشاعر ثقة من الخامسة .