1859 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا يعقوب بن الوليد المدني عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664152قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشيطان حساس لحاس فاحذروه على أنفسكم من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه وقد روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
قوله : ( غمر ) قال في النهاية : الغمر بالتحريك الدسم والزهومة من اللحم كالوضر من السمن انتهى .
قوله : ( إن الشيطان حساس ) بحاء مهملة وشدة السين المهملة أي شديد الحس والإدراك ( لحاس ) بالتشديد أي يلحس بلسانه اليد المتلوثة من الطعام ( فاحذروه على أنفسكم ) أي خافوه عليها فاغسلوا أيديكم بعد فراغ الأكل من أثر الطعام ( وفي يده غمر ) بفتحتين أي دسم ووسخ وزهومة من اللحم والجملة حالية ( فأصابه شيء ) عطف على بات ، والمعنى وصله شيء من إيذاء الهوام ، وقيل أو من الجان لأن الهوام وذوات السموم ربما تقصده في المنام لرائحة الطعام في يديه فتؤذيه . nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني من حديث أبي سعيد : من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح أي برص ( فلا يلومن إلا نفسه ) لأنه مقصر في حق نفسه .
قوله : ( هذا حديث غريب من هذا الوجه ) قال المنذري في الترغيب بعد ذكر هذا الحديث : [ ص: 485 ] رواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم كلاهما عن يعقوب بن الوليد المدني عن ابن أبي ذئب عن المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وقال الترمذي : حديث غريب من هذا الوجه . وقد روي من حديث سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة انتهى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم صحيح الإسناد . قال يعقوب بن الوليد الأزدي : هذا كذب وإنهم لا يحتجون به ، لكن رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي والبغوي وغيرهما من حديث زهير بن معاوية عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة كما أشار إليه الترمذي . وقال البغوي في شرح السنة : حديث حسن وهو كما قال ، فإن سهيل بن أبي صالح وإن كان تكلم فيه فقد روى له مسلم في الصحيح احتجاجا واستشهادا . وروى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مقرونا . قال السلمي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : لم ترك nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سهيلا في الصحيح ؟ فقال لا أعرف له فيه عذرا . وبالجملة فالكلام فيه طويل ، وقد روى عنه شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ووثقه الجمهور وهو حديث حسن انتهى كلام المنذري ( وقد روي من حديث سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلخ ) كذا ذكره الترمذي معلقا ووصله أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .