195 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12225أحمد بن الحسن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17120المعلى بن أسد حدثنا عبد المنعم هو صاحب السقاء قال حدثنا يحيى بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=662550أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال يا بلال إذا أذنت فترسل في أذانك وإذا أقمت فاحدر واجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والشارب من شربه والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته ولا تقوموا حتى تروني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17420يونس بن محمد عن عبد المنعم نحوه قال أبو عيسى حديث جابر هذا حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عبد المنعم وهو إسناد مجهول وعبد المنعم شيخ بصري
( باب ما جاء في الترسل في الأذان ) أي بقطع الكلمات بعضها عن بعض والتأني في التلفظ بها ، قال ابن قدامة : الترسل التمهل والتأني ، من قولهم جاء فلان على رسله ، والحدر ضد ذلك وهو الإسراع وقطع التطويل وهذا من آداب الأذان ومستحباته ، قال : الأذان إعلام الغائبين والتثبت فيه أبلغ في الإعلام ، والإقامة إعلام الحاضرين فلا حاجة إلى التثبت فيها .
( بن أسد ) العمي البصري أخو بهز ثقة ثبت لم يخطئ إلا في حديث واحد ، كذا في التقريب .
( نا عبد المنعم ) ابن نعيم الأسواري أبو سعيد البصري .
( هو صاحب السقاء ) هو لقب عبد المنعم ، ولعله كان يسقي الناس الماء ، قال الحافظ في التقريب متروك .
( نا يحيى بن مسلم ) البصري ، قال الحافظ مجهول ( عن الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ) nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن هو الحسن بن يسار البصري nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء هو عطاء بن أبي رباح المكي .
قوله : ( إذا أذنت فترسل ) أي تأن ولا تعجل والرسل بكسر الراء وسكون السين التؤدة [ ص: 501 ] والترسل طلبه .
( وإذا أقمت فاحدر ) أي أسرع وعجل في التلفظ بكلمات الإقامة ، كذا في المجمع ، وقال الحافظ في التلخيص : الحدر بالحاء والدال المهملتين الإسراع ، ويجوز في قوله فاحدر ضم الدال وكسرها ، قال ابن قدامة : وروى أبو عبيد بإسناده عن عمر رضي الله عنه أنه قال لمؤذن بيت المقدس إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحذم ، قال الأصمعي : وأصل الحذم في المشي إنما هو الإسراع وأن يكون مع هذا كأنه يهوي بيديه إلى خلفه ، انتهى .
( والمعتصر ) هو من يؤذيه بول أو غائط ، أي يفرغ الذي يحتاج إلى الغائط ويعصر بطنه وفرجه ، كذا في المجمع والمرقاة .
( ولا تقوموا حتى تروني ) أي خرجت . وسيأتي توضيح هذا في باب " الإمام أحق بالإقامة " .
قوله : ( وهو إسناد مجهول ) فإن فيه يحيى بن مسلم البصري وهو مجهول ، قال الحافظ الزيلعي في نصب الراية بعد ذكر هذا الحديث وذكر كلام الترمذي هذا ما لفظه : وعبد المنعم هذا ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وقال أبو حاتم منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مستدركه عن عمرو بن فائد الأسواري ، ثنا يحيى بن مسلم به سواء ، ثم قال هذا حديث ليس في إسناده مطعون فيه غير عمرو بن فائد ولم يخرجاه . انتهى ، قال الذهبي في مختصره : وعمرو بن فائد قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني متروك . انتهى ، وقال الحافظ في التلخيص : وروى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة عن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نرتل الأذان ونحدر الإقامة ، وفيه عمرو بن شمر وهو متروك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : روي بإسناد آخر عن الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ثم ساقه ، وقال الإسناد الأول أشهر يعني طريق جابر ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث عمر موقوفا نحوه وليس في إسناده إلا أبو الزبير مؤذن بيت المقدس وهو تابعي قديم مشهور . انتهى ، وحديث جابر المذكور في الباب أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي وضعفوه إلا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فقال : ليس في إسناده مطعون غير عمرو بن فائد ، قال الحافظ : لم يقع إلا في روايته هو ولم يقع في رواية الباقين ، لكن عندهم فيه عبد المنعم صاحب السقاء وهو كاف في تضعيف الحديث ، انتهى .