قوله ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ) هو ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري .
[ ص: 29 ] قوله : ( فقال ) أي أبو الدرداء ( خيرهم ) مبتدأ ( وأوصلهم ) عطف على المبتدأ ( أبو محمد ) خبر وهو كنية عبد الرحمن بن عوف ، والمعنى خير الناس وأوصلهم في علمي nindex.php?page=showalam&ids=38أبو محمد عبد الرحمن بن عوف .
( أنا الله ) كان هذا توطئة للكلام حيث ذكر العلم الخاص ، ثم ذكر الوصف المشتق من مادة الرحم فقال ( وأنا الرحمن ) أي : المتصف بهذه الصفة ( خلقت الرحم ) أي قدرتها أو صورتها مجسدة ( وشققت ) أي أخرجت وأخذت اسما ( لها ) أي للرحم ( من اسمي ) أي الرحمن ، وفيه إيماء إلى أن المناسبة الاسمية واجبة الرعاية في الجملة ، وإن كان المعنى على أنها أثر من آثار رحمة الرحمن ، ويتعين على المؤمن التخلق بأخلاق الله تعالى والتعلق بأسمائه وصفاته ، ولذا قال ( فمن وصلها وصلته ) أي إلى رحمتي أو محل كرامتي ، ( ومن قطعها بتته ) بتشديد الفوقية الثانية أي قطعته من رحمتي الخاصة من البت وهو القطع .
قوله : ( وفي الباب عن أبي سعيد ) أخرجه إسماعيل القاضي في الأحكام كما في الفتح ( nindex.php?page=showalam&ids=51وابن أبي أوفى ) هو عبد الله بن أبي أوفى الجهني الأنصاري شهد أحدا وما بعدها ، وأخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في شعب الإيمان مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=876793لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع رحم ، وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد ( nindex.php?page=showalam&ids=49وعامر بن ربيعة ) لم أقف على من أخرجه ( nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ) خرجه الشيخان ( nindex.php?page=showalam&ids=67وجبير بن مطعم ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الباب الآتي .
قوله : ( حديث سفيان عن الزهري حديث صحيح ) قال المنذري في الترغيب بعد ذكر هذا الحديث : رواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من رواية أبي سلمة عن عبد الرحمن بن عوف ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ، قال المنذري : وفي تصحيح الترمذي له نظر ، فإن أبا سلمة بن عبد الرحمن لم يسمع من أبيه شيئا قاله nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وغيره ، ورواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه من حديث معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن رداد الليثي عن عبد الرحمن بن عوف ، وقد أشار الترمذي إلى هذا ، ثم حكى عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال : وحديث معمر خطأ انتهى ، والحديث أخرجه أيضا أحمد في مسنده nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في الأدب المفرد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم .
( عن رداد ) بفتح الراء وتشديد الدال المهملة بعدها [ ص: 30 ] ألف ثم دال مهملة ، وقال بعضهم أبو الرداد وهو أصوب ، حجازي مقبول من الثانية ( ومعمر كذا يقول ) أي عن أبي سلمة عن رداد عن عبد الرحمن ( قال محمد ) يعني الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ( وحديث معمر خطأ ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ثقات التابعين : وما أحسب معمرا حفظه ، روى هذا الخبر أصحاب الزهري عن أبي سلمة عن ابن عوف ، كذا في تهذيب التهذيب .