قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ) هو ابن عيينة ( عن داود بن شابور ) بالمعجمة والموحدة أبي سليمان المكي ، وقيل إن اسم أبيه عبد الرحمن وشابور جده ، ثقة من السابعة ، روى عن سويد بن حجير nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس وغيرهما ، وعنه شعبة وابن عيينة وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين ( وبشير أبي إسماعيل ) هو ابن سليمان الكندي الكوفي والد الحكم ، ثقة يغرب من السادسة .
[ ص: 62 ] قوله : ( أهديتم ) بتقدير همزة الاستفهام ( nindex.php?page=hadith&LINKID=751584ما زال جبرائيل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) أي يأمر عن الله بتوريث الجار من جاره ، واختلف في المراد بهذا التوريث فقيل يجعل له مشاركة في المال بفرض سهم يعطاه مع الأقارب ، وقيل المراد أن ينزل منزلة من يرث بالبر والصلة ، والأول أظهر فإن الثاني استمر ، والخبر مشعر بأن التوريث لم يقع ، ويؤيده ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث جابر نحو حديث الباب بلفظ : حتى ظننت أنه يجعل له ميراثا واسم الجار يشمل المسلم والكافر ، والعابد والفاسق ، والصديق والعدو ، والغريب والبلدي ، والنافع والضار ، والقريب والأجنبي ، والأقرب دارا والأبعد ، وله مراتب بعضها أعلى من بعض فأعلاها من اجتمعت فيه الصفات الأول كلها ثم أكثرها وهلم جرا إلى الواحد وعكسه من اجتمعت فيه الصفات الأخرى كذلك ، فيعطى كل حقه بحسب حاله ، وقد تتعارض صفتان فأكثر فيرجح أو يساوي ، وقد حمله عبد الله بن عمرو الراوي على العموم ، فإنه nindex.php?page=hadith&LINKID=876828أمر لما ذبحت له شاة أن يهدي منها لجاره اليهودي .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه ) ، وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في الأدب المفرد ( وقد روي هذا الحديث عن مجاهد عن عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم ) قال المنذري : قد روي هذا المتن من طرق كثيرة وعن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم .