1960 حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري حدثنا حاتم بن وردان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=664253قلت يا رسول الله إنه ليس لي من بيتي إلا ما أدخل علي الزبير أفأعطي قال نعم ولا توكي فيوكى عليك يقول لا تحصي فيحصى عليك وفي الباب عن عائشة وأبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وروى بعضهم هذا الحديث بهذا الإسناد عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد بن عبد الله بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما وروى غير واحد هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ولم يذكروا فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد بن عبد الله بن الزبير
( باب ما جاء في السخاء ) بفتح السين ، وهو إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي ، وبذل ما يقتنى بغير عوض ، وهو من جملة محاسن الأخلاق بل هو من أعظمها ، والبخل ضده ، قاله العيني .
قوله : ( حدثنا حاتم بن وردان ) بن مروان السعدي أبو صالح البصري ثقة من الثامنة ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ) هو السختياني .
قوله : ( إنه ليس لي من شيء ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : ما لي مال ( إلا ما أدخل علي ) بتشديد الياء ( nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ) هو ابن العوام كان زوجها ( أفأعطي ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : أفأتصدق ( لا توكي ) من أوكى يوكي إيكاء ، يقال أوكى ما في سقائه إذا شده بالوكاء وهو الخيط الذي يشد به رأس القربة وأوكى علينا أو بخل ( فيوكى عليك ) بفتح الكاف بصيغة المجهول ، وفي رواية مسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=876853فيوكي الله عليك ، قال الجزري في النهاية : أي لا تدخري وتشدي ما عندك وتمنعي ما في يدك ، فتنقطع مادة الرزق عنك انتهى ، فدل الحديث على أن الصدقة تنمي المال وتكون سببا إلى البركة والزيادة فيه ، وأن من شح ولم يتصدق فإن الله يوكي عليه ويمنعه من البركة في ماله والنماء فيه .
( يقول لا تحصي فيحصى عليك ) هذا تفسير لقوله : ( لا توكي فيوكى عليك ) من بعض الرواة ، وضمير يقول راجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن فاطمة عن أسماء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=751596أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليك ، ولا توعي فيوعي الله عليك قال الحافظ : الإحصاء معرفة قدر الشيء وزنا أو عددا وهو من باب المقابلة ، والمعنى النهي عن منع الصدقة خشية النفاد ، فإن ذلك أعظم الأسباب لقطع مادة البركة لأن الله يثيب على العطاء بغير حساب ، وقيل المراد بالإحصاء عد الشيء لأن يدخر ولا ينفق منه ، وإحصاء الله قطع البركة عنه أو حبس بمادة الرزق أو المحاسبة عليه في الآخرة انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أما حديث عائشة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط [ ص: 81 ] بنحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الآتي وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فأخرجه الترمذي بعد هذا .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الزكاة وفي الهبة ، ومسلم في الزكاة ، وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ( وروى بعضهم هذا الحديث بهذا الإسناد عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد بن عبد الله بن الزبير عن أسماء بنت أبي بكر ) رواه الشيخان في صحيحيهما من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد بن عبد الله بن الزبير عن أسماء .
( وروى غير واحد هذا عن أيوب ولم يذكروا فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد بن عبد الله بن الزبير ) قال الحافظ : وقد روى أيوب هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن أسماء بغير واسطة ، أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وصرح أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة بتحديث أسماء له بذلك ، فيحمل على أنه سمعه من عباد عنها ثم حدثته به انتهى .