1962 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923أبو حفص عمرو بن علي أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود حدثنا صدقة بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار عن عبد الله بن غالب الحداني عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664255قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خصلتان لا تجتمعان في مؤمن البخل وسوء الخلق قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث صدقة بن موسى وفي الباب عن أبي هريرة
قوله : ( عن عبد الله بن غالب الحداني ) بضم المهملة وتشديد الدال ، البصري العابد ، صدوق قليل الحديث من الثالثة .
قوله : ( خصلتان لا تجتمعان في مؤمن : البخل وسوء الخلق ) قيل أي لا ينبغي أن يجتمعا فيه ، وقال التوربشتي : تأويل هذا الحديث أن نقول المراد به اجتماع الخصلتين فيه مع بلوغ النهاية بحيث لا ينفك عنهما ويوجد منه الرضاء بهما ، فأما الذي يبخل حينا ويسوء خلقه في وقت أو في أمر دون أمر ويندر منه فيندم ويلوم نفسه أو تدعوه النفس إلى ذلك فينازعها فإنه بمعزل عن ذلك انتهى .
و قوله : ( خصلتان لا تجتمعان في مؤمن ) خبر موصوف والمبتدأ البخل وسوء الخلق قاله ابن الملك ، وقال ابن حجر : خصلتان مبتدأ سوغه إبدال المعرفة منه في قوله البخل وسوء الخلق والخبر لا تجتمعان ، وقال القاري : الظاهر أن لا تجتمعان صفة مخصصة مسوغة لكون المبتدأ نكرة والخبر قوله البخل وسوء الخلق .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) أخرجه الترمذي في هذا الباب .
قوله : ( هذا حديث غريب ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد .