204 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن إبراهيم بن المهاجر عن nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662558خرج رجل من المسجد بعد ما أذن فيه بالعصر فقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى وفي الباب عن عثمان قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح وعلى هذا العمل عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أن لا يخرج أحد من المسجد بعد الأذان إلا من عذر أن يكون على غير وضوء أو أمر لا بد منه ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي أنه قال يخرج ما لم يأخذ المؤذن في الإقامة قال أبو عيسى وهذا عندنا لمن له عذر في الخروج منه nindex.php?page=showalam&ids=11866وأبو الشعثاء اسمه سليم بن أسود وهو والد أشعث بن أبي الشعثاء وقد روى أشعث بن أبي الشعثاء هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=11866أبيه
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري ( عن إبراهيم بن مهاجر ) بن جابر البجلي الكوفي ، صدوق لين الحفظ ، من الخامسة .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء ) سليم بن أسود بن حنظلة الكوفي ثقة باتفاق ، من كبار الثالثة ، وروى هذا الحديث عنه ابنه أشعث أيضا ، وهو ثقة ولم ينفرد بروايته عنه إبراهيم بن مهاجر .
قوله : ( أما هذا فقد عصى أبا القاسم ) قال الطيبي : " أما " للتفصيل يقتضي شيئين فصاعدا ، والمعنى أما من ثبت في المسجد وأقام الصلاة فيه فقد أطاع أبا القاسم ، وأما هذا فقد عصى ، انتهى . وقال القاري : رواه أحمد وزاد " ، ثم قال nindex.php?page=hadith&LINKID=750516أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا [ ص: 518 ] يخرج أحدكم حتى يصلي " وإسناده صحيح ، انتهى . والحديث يدل على أنه لا يجوز الخروج من المسجد بعدما أذن فيه ، لكنه مخصوص بمن ليس له ضرورة ، يدل عليه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وقد أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف حتى إذا قام في مصلاه انتظرنا أن يكبر انصرف ، قال : على مكانكم فمكثنا على هيئتنا حتى خرج إلينا ينطف رأسه ماء وقد اغتسل . رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره . فهذا الحديث يدل على أن حديث الباب مخصوص بمن ليس له ضرورة فيلتحق بالجنب المحدث والراعف والحاقن ونحوهم ، وكذا من يكون إماما لمسجد آخر ومن في معناه ، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، فصرح برفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبالتخصيص ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=873709لا يسمع النداء في مسجدي ، ثم يخرج منه إلا لحاجة ، ثم لا يرجع إليه إلا منافق ، كذا في الفتح .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد ومسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، قال ابن الهمام : وأخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أبي الشعثاء قال : كنا مع nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في المسجد فخرج رجل حين أذن المؤذن للعصر فقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم ، ومثل هذا موقوف عند بعضهم وإن كان nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر قال فيه وفي نظائره مسند لحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " من لم يجب الدعوة فقد عصى أبا القاسم " وقال : لا يختلفون في ذلك ، انتهى .
قوله : ( أو أمر لا بد منه ) كأن يكون حاقنا أو راعفا ( ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي أنه قال يخرج ما لم يأخذ المؤذن في الإقامة ) قول nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي هذا مخالف لظاهر أحاديث الباب فإنها صريحة في منع الخروج بعد الأذان مطلقا أخذ المؤذن في الإقامة أو لم يأخذ إلا أن يحمل قوله على ما [ ص: 519 ] إذا كان له حاجة وهو يريد الرجوع ، فيدل على جواز الخروج حينئذ ما أخرجه أبو داود في المراسيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=750518لا يخرج أحد من المسجد بعد النداء إلا منافق إلا أحد أخرجته حاجة وهو يريد الرجوع .
( وهذا عندنا ) أي عند أهل الحديث ( لمن له عذر في الخروج منه ) أي من المسجد ، والمعنى أن جواز الخروج من المسجد بعد الأذان مخصوص بمن له عذر في الخروج ، وأما من لا عذر له فلا يجوز له الخروج .
( وقد روى أشعث ابن أبي الشعثاء هذا الحديث عن أبيه ) رواه مسلم .