1969 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14230الأنصاري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17126معن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم nindex.php?page=hadith&LINKID=664262يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14230الأنصاري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17126معن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن ثور بن زيد الديلي عن أبي الغيث عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك وهذا الحديث حديث حسن غريب صحيح وأبو الغيث اسمه سالم مولى عبد الله بن مطيع وثور بن زيد مدني nindex.php?page=showalam&ids=15614وثور بن يزيد شامي
( باب ما جاء في السعي على الأرملة واليتيم ) قوله : ( الأرملة ) بفتح الهمزة وسكون الراء وفتح الميم ، وقال في القاموس : امرأة أرملة محتاجة أو مسكينة والجمع أرامل وأراملة ، والأرمل العزب وهي بهاء أو لا يقال للعزبة الموسرة أرملة انتهى .
قوله : ( الساعي على الأرملة ) قال النووي : المراد بالساعي الكاسب لهما العامل لمؤنتهما ، [ ص: 89 ] والأرملة من لا زوج لها سواء تزوجت قبل ذلك أم لا ، وقيل التي فارقها زوجها قال nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : سميت أرملة لما يحصل لها من الإرمال وهو الفقر وذهاب الزاد بتفقد الزوج ، يقال أرمل الرجل إذا فني زاده : قال القاري : وهذا مأخذ لطيف في إخراج الغنية من عموم الأرملة إن كان ظاهر إطلاق الحديث يعم الغنية والفقيرة ، قال الطيبي : وإنما كان معنى الساعي على الأرملة ما قاله النووي لأنه صلى الله عليه وسلم عداه بعلى مضمنا فيه معنى الإنفاق ( والمسكين ) هو من لا شيء له ، وقيل من له بعض الشيء ، وقد يقع على الضعيف ، وفي معناه الفقير بل بالأولى عند بعضهم .
( كالمجاهد في سبيل الله ) أي ثواب القائم بأمرهما وإصلاح شأنهما والإنفاق عليهما كثواب الغازي في جهاده فإن المال شقيق الروح وفي بذله مخالفة النفس ومطالبة رضا الرب ( أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : nindex.php?page=hadith&LINKID=751599أو القائم الليل الصائم النهار ، قال العيني : شك من الراوي وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب وابن بكير وآخرين عن مالك بلفظ أو كالذي يصوم النهار ويقوم بالليل وفي رواية ابن ماجه في رواية الدراوردي عن ثور مثله ولكن بالواو ولا بأو انتهى .
قوله : ( عن ثور بن زيد ) باسم الحيوان المعروف ، الديلي بكسر المهملة بعدها تحتانية ، المدني ثقة من السادسة ( عن أبي الغيث ) اسمه سالم المدني مولى ابن مطيع ثقة من الثالثة .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح غريب ) وأخرجه الشيخان وغيرهما .
اعلم أن الإسناد الأول مرسل والثاني موصول ، قال الحافظ في الفتح : وأكثرهم ساقه على لفظ رواية مالك عن صفوان بن سليم به مرسلا ثم قال : وعن ثور بسنده مثله انتهى ، قوله : ( ثور بن يزيد شامي وثور بن زيد مدني ) يعني أن هذين رجلان الأول شامي والثاني مدني وقد عرفت ترجمة ثور بن زيد آنفا ، وأما ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد فقال الحافظ : nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد بزيادة تحتانية في أول اسم أبيه ، أبو خالد الحمصي ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر ، من السابعة .