[ ص: 95 ] قوله : ( حدثنا محمد بن يحيى الأزدي البصري ) قال في التقريب : محمد بن يحيى بن عبد الكريم بن نافع الأزدي البصري نزيل بغداد ثقة من كبار الحادية عشرة ( حدثنا محمد بن سابق ) التميمي أبو جعفر أو أبو سعيد البزار الكوفي نزيل بغداد صدوق من كبار العاشرة .
قوله : ( ليس المؤمن ) أي الكامل ( بالطعان ) أي عيابا الناس ( ولا اللعان ) ولعل اختيار صيغة المبالغة فيها لأن الكامل قل أن يخلو عن المنقصة بالكلية ( ولا الفاحش ) أي فاعل الفحش أو قائله ، وفي النهاية : أي من له الفحش في كلامه وفعاله ، قيل أي الشاتم ، والظاهر أن المراد به الشتم القبيح الذي يقبح ذكره ( ولا البذي ) قال القاري : بفتح موحدة وكسر ذال معجمة وتشديد تحتية وفي نسخة يعني من المشكاة بسكونها وهمزة بعدها وهو الذي لا حياء له كما قاله بعض الشراح ، وفي النهاية : البذاء بالمد الفحش في القول وهو بذي اللسان وقد يقال بالهمز وليس بكثير انتهى ، قال القاري فعلى هذا يخص الفاحش بالفعل لئلا يلزم التكرار أو يحمل على العموم ، والثاني يكون تخصيصا بعد تعميم لزيادة الاهتمام به لأنه متعد ، وقد يقال عطف تفسير ولا زائدة انتهى .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في تاريخه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان ، قال ميرك : ورجاله رجال الصحيحين سوى محمد بن يحيى شيخ الترمذي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني .