207 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662561قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين قال أبو عيسى وفي الباب عن عائشة وسهل بن سعد وعقبة بن عامر قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث وغير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى nindex.php?page=showalam&ids=12309أسباط بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال حدثت عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى نافع بن سليمان عن محمد بن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث قال أبو عيسى وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12013أبا زرعة يقول حديث أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أصح من حديث أبي صالح عن عائشة قال أبو عيسى وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يقول حديث أبي صالح عن عائشة أصح وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني أنه لم يثبت حديث أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ولا حديث أبي صالح عن عائشة في هذا
قوله : ( الإمام ضامن ) قال الجزري في النهاية : أراد بالضمان هاهنا الحفظ والرعاية لا ضمان الغرامة ؛ لأنه يحفظ على القوم صلاتهم ، وقيل : إن صلاة المقتدين به في عهدته وصحتها مقرونة بصحة صلاته ، فهو كالمتكفل لهم صحة صلاتهم ، انتهى .
( المؤذن مؤتمن ) قيل المراد أنه أمين على مواقيت الصلاة ، وقيل أمين على حرم الناس ؛ لأنه يشرف على المواضع العالية ، قلت : ويؤيد الأول حديث nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=3508875المؤذنون أمناء الله على فطرهم وسحورهم أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير ، قال الهيثمي في مجمع الزوائد : إسناده حسن ، والحديث استدل به على فضيلة الأذان ، وعلى أنه أفضل من الإمامة ؛ لأن الأمين أرفع حالا من الضمين ، ويؤيد قول من قال إن الإمامة أفضل أن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أموا ولم يؤذنوا وكذا كبار العلماء بعدهم .
( اللهم أرشد الأئمة ) أي أرشدهم للعلم بما تكفلوه والقيام به والخروج عن عهدته .
( واغفر للمؤذنين ) أي ما عسى يكون لهم تفريط في الأمانة التي حملوها من جهة تقديم على الوقت أو تأخير عنه سهوا ، قال الأشرف يستدل بقوله : الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن ، على فضل الأذان على الإمامة ؛ لأن حال الأمين أفضل من حال الضمين ، تم كلامه ، ورد بأن هذا الأمين يتكفل الوقت فحسب وهذا الضامن يتكفل أركان الصلاة ويتعهد للسفارة بينهم وبين ربهم في الدعاء فأين أحدهما من الآخر؟ وكيف لا والإمام خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤذن خليفة بلال؟ وأيضا الإرشاد الدلالة الموصلة إلى البغية ، والغفران مسبوق بالذنب ، قاله الطيبي ، قال القاري في المرقاة : وهو مذهبنا - يعني الحنفية - وعليه جمع من الشافعية ، انتهى . قلت : وهو القول الراجح وقد تقدم ما يؤيده ، والله تعالى أعلم .
وفي الباب أيضا عن أبي أمامة وواثلة nindex.php?page=showalam&ids=95وأبي محذورة ذكر أحاديثهم الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد .
قوله : ( وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني أنه لم يثبت حديث أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ولا حديث أبي صالح عن عائشة في هذا ) ورجح nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني طريق أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة على طريق أبي صالح عن عائشة كما نقل الترمذي عن أبي زرعة وصححهما nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان جميعا ، ثم قال : قد سمع أبو صالح هذين الخبرين من عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة جميعا ، كذا في التلخيص ص 77 ، وقال في النيل : قال اليعمري والكل صحيح والحديث متصل . انتهى ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور أخرجه أيضا أحمد وأبو داود .