2006 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد بن منيع nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن أبي الأحوص عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664299قلت يا رسول الله الرجل أمر به فلا يقريني ولا يضيفني فيمر بي أفأجزيه قال لا اقره قال ورآني رث الثياب فقال هل لك من مال قلت من كل المال قد أعطاني الله من الإبل والغنم قال فلير عليك قال أبو عيسى وفي الباب عن عائشة وجابر وأبي هريرة وهذا حديث حسن صحيح وأبو الأحوص اسمه عوف بن مالك بن نضلة الجشمي ومعنى قوله اقره أضفه والقرى هو الضيافة
قوله : ( عن أبيه ) هو مالك بن نضلة قال في التقريب : ويقال مالك بن عوف بن نضلة الجثمي بضم الجيم وفتح المعجمة صحابي قليل الحديث ، قوله : ( فلا يقريني ) بفتح أوله تفسيره قوله ( ولا يضيفني ) بضم أوله ( أفأجزيه ) بفتح الهمز وسكون الياء أي أكافئه بترك القرى ومنع الطعام كما فعل بي أم أقريه وأضيفه ، ( قال لا ) أي لا تجزه وتكافئه ( أقره ) أي أضفه ، وفيه حث على القرى الذي هو من مكارم الأخلاق ، ومنها دفع [ ص: 122 ] السيئة بالحسنة كقوله تعالى ادفع بالتي هي أحسن السيئة ، ( رث الثياب ) قال في النهاية : متاع رث ومنال رث خلق بال ، وفي القاموس : الرثاثة والرثوثة البذاذة ، وفي رواية : nindex.php?page=hadith&LINKID=876896أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي ثوب دون ( قلت من كل المال ) من للتبعيض والمعنى بعض كل المال ( من الإبل والغنم ) بيان " لمن " المراد منه البعض ، وفي رواية : من الإبل والبقر والغنم والخيل والرقيق ( قال فلير عليك ) بصيغة المجهول ، أي فليبصر وليظهر ، وفي رواية فإذا أتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته والمعنى : البس ثوبا جيدا ليعرف الناس أنك غني وأن الله أنعم عليك بأنواع النعم .
قوله : ( وفي الباب عن عائشة وجابر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أما حديث عائشة فأخرجه الشيخان وفيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=876898ما انتقم رسول الله لنفسه في شيء قط إلا أن ينتهك حرمة الله فينتقم الله بها ، وأما حديث جابر فأخرجه الشيخان أيضا وفيه قصة الأعرابي الذي اخترط سيف النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم وعفوه صلى الله عليه وسلم عنه وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه مسلم ، قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .