208 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14230إسحق بن موسى الأنصاري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17126معن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ح قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662562قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي رافع وأبي هريرة وأم حبيبة وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن ربيعة وعائشة ومعاذ بن أنس ومعاوية قال أبو عيسى حديث أبي سعيد حديث حسن صحيح وهكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر وغير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مثل حديث مالك وروى عبد الرحمن بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواية مالك أصح
[ ص: 525 ] قوله : ( عن عطاء بن يزيد الليثي ) المدني نزيل الشام ثقة ، من الثالثة .
قوله : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) قال القاري في المرقاة : إلا في الحيعلتين ، فإنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، وإلا في قوله : الصلاة خير من النوم ، فإنه يقول : صدقت وبررت وبالحق نطقت ، وبررت بكسر الراء الأولى ، وقيل بفتحها ، أي صرت ذا بر وخير كثير . انتهى كلام القاري .
وأما قوله : وإلا في قوله : الصلاة خير من النوم ، فإنه يقول صدقت وبررت . فلم أقف على حديث يدل عليه ، وقال محمد بن إسماعيل الأمير في سبل السلام ص 78 : وقيل يقول في جواب التثويب صدقت وبررت ، وهذا استحسان من قائله وإلا فليس فيه سنة تعتمد ، انتهى .
فائدة : أخرج أبو داود في سننه عن رجل من أهل الشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن أبي أمامة أو عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن بلالا أخذ في الإقامة ، فلما أن قال قد قامت الصلاة قال النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=750526أقامها الله وأدامها وقال في سائر الإقامة كنحو حديث عمر في الأذان . انتهى ، يريد بحديث عمر ما ذكرناه آنفا عن صحيح مسلم وفيه دلالة على استحباب مجاوبة المقيم لقوله وقال في سائر الإقامة بنحو حديث عمر ، وفيه أيضا أنه يستحب لسامع الإقامة أن يقول عند قول المقيم " قد قامت الصلاة " : أقامها الله وأدامها . لكن الحديث في إسناده رجل مجهول nindex.php?page=showalam&ids=16128وشهر بن حوشب تكلم فيه غير واحد [ ص: 526 ] ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل .
قوله : ( وفي الباب عن أبي رافع nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16431وعبد الله بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ومعاذ بن أنس ومعاوية ) أما حديث أبي رافع فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف ، إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا روى عنه ، كذا في مجمع الزوائد .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، كذا في التلخيص .
وأما حديث أم حبيبة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم .
وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
وأما حديث عبد الله بن ربيعة فلم أقف عليه .
وأما حديث عائشة فأخرجه أبو داود .
وأما حديث معاذ بن أنس فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف ، كذا في مجمع الزوائد .
وأما حديث معاوية فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
قوله : ( حديث أبي سعيد حديث حسن صحيح ) أخرجه الجماعة .
قوله : ( وهكذا روى معمر وغير واحد عن الزهري مثل حديث مالك . . . إلخ ) أي كما روى مالك هذا الحديث عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي سعيد كذلك رواه معمر وغير واحد عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي سعيد ، لكن عبد الرحمن بن إسحاق أحد أصحاب الزهري خالف هؤلاء فرواه عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ورواية مالك أصح ، فإنه تابعه معمر وغير واحد من أصحاب الزهري بخلاف رواية عبد الرحمن بن إسحاق ، فإنه لم يتابعه أحد ، قال الحافظ في الفتح : اختلف على الزهري في إسناد هذا الحديث وعلى مالك أيضا ، لكنه اختلاف لا يقدح في صحته ، فرواه عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وقال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح وأبو حاتم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي حديث مالك ومن [ ص: 527 ] تابعه أصح ، انتهى .