( باب ما جاء في كثرة الغضب ) قال في القاموس : الغضب بالتحريك ضد الرضا كالمغضبة ، غضب كسمع عليه وله إذا كان حيا وغضب به إذا كان ميتا ، وقال بعض المحققين : الغضب فوران دم القلب أو عرض يتبعه ذلك لدفع المؤذيات وللانتقام بعد وقوعها .
قوله : ( علمني شيئا ) أي أرشدني بخصوصي إلى عموم ما ينفعني دينا ودنيا ويقربني إلى الله زلفى ( ولا تكثر علي ) من الإكثار ، صلة له والمعنى لا تعلمني أشياء كثيرة ( لعلي أعيه ) أي أحفظ ، قال في القاموس : وعاه يعيه حفظه وجمعه ( لا تغضب ) قيل لعل السائل كان غضوبا وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر كل أحد بما هو أولى به فلهذا اقتصر في وصيته له على ترك الغضب ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : [ ص: 139 ] معنى قوله nindex.php?page=hadith&LINKID=876913لا تغضب : اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لما يجلبه ، وأما نفس الغضب فلا يتأتى النهي عنه لأنه أمر طبعي لا يزول من الجبلة ، وقيل معناه لا تغضب لأن أعظم ما ينشأ عنه الغضب الكبر لكونه يقع عند مخالفة أمر يريده فيحمله الكبر على الغضب ، فالذي يتواضع حتى يذهب عنه عزة النفس يسلم من شر الغضب ، وقيل معناه : لا تفعل ما يأمرك به الغضب ، وقال ابن التين : جمع صلى الله عليه وسلم في قوله : ( لا تغضب ) خير الدنيا والآخرة ; لأن الغضب يؤول إلى التقاطع ومنع الرفق وربما آل إلى أن يؤذي المغضوب عليه فينتقص ذلك من الدين ( فردد ذلك ) أي الرجل السؤال يلتمس أنفع من ذلك ، أو أبلغ أو أعم فلم يزده على ذلك ( مرارا ) أي مرة بعد أخرى ( كل ذلك يقول ( لا تغضب ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة قال : لا تغضب ثلاث مرات ، وفيها بيان عدد المرار قاله الحافظ فإن قلت : هذا الحديث لا يطابق الباب فإن قوله لا تغضب يدل على النهي عن مطلق الغضب لا عن كثرة الغضب ، قلت : الظاهر أن المراد بقوله لا تغضب النهي عن كثرة الغضب لأن مطلق الغضب غريزة لا يمكن الاجتناب عنه فالمطابقة ظاهرة .
( وفي الباب عن أبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=123وسليمان بن صرد ) أما حديث أبي سعيد فأخرجه الترمذي في باب خبر النبي صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى يوم القيامة من أبواب الفتن ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=123سليمان بن صرد فأخرجه الشيخان .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح غريب ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ( nindex.php?page=showalam&ids=11983وأبو حصين اسمه عثمان بن عاصم الأسدي ) قال في التقريب : عثمان بن عاصم بن حصين الأسدي الكوفي ، أبو حصين بفتح المهملة ، ثقة ثبت سني وربما دلس من الرابعة .