2023 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=664316أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس فيغفر فيهما لمن لا يشرك بالله شيئا إلا المهتجرين يقال ردوا هذين حتى يصطلحا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ويروى في بعض الحديث ذروا هذين حتى يصطلحا قال ومعنى قوله المهتجرين يعني المتصارمين وهذا مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام
[ ص: 142 ] قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ) ذكوان السمان أبي يزيد المدني ، صدوق تغير حفظه بآخره ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مقرونا وتعليقا من السادسة .
قوله : ( تفتح أبواب الجنة ) أي حقيقة ; لأن الجنة مخلوقة الآن وفتح أبوابها ممكن ، أو هو بمعنى إزالة المانع ورفع الحجب وفي شرح مسلم قال القاضي قال nindex.php?page=showalam&ids=11927الباجي معنى فتحها كثرة الصفح والغفران ورفع المنازل وإعطاء الثواب الجزيل ، قال القاضي : ويحتمل أن يكون على ظاهره وأن فتح أبوابها علامة لذلك انتهى ، قلت : هذا الاحتمال هو الظاهر ، فالأولى أن يحمل الحديث على ظاهره ( يوم الاثنين والخميس ) أي لكثرة الرحمة النازلة فيهما الباعثة على الغفران ( إلا المتهاجرين ) أي المتقاطعين ( يقول ردوا ) وفي رواية مسلم " أنظروا " : أي أمهلوا أي لا تعطوا منها أنصباء هذين المتهاجرين المتعاديين ، وأخروا مغفرتهما من ذنوبهما مطلقا ، زجرا لهما أو من ذنب الهجران فقط ( حتى يصطلحا ) أي يتصالحا ويزول عنهما الشحناء فلا يفيد التصالح للسمعة والرياء ، والظاهر أن مغفرة كل واحد متوقفة على صفاته وزوال عداوته سواء صفا لصاحبه أم لا قال الطيبي وأتى باسم الإشارة بدل الضمير لمزيد التمييز والتعيين .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في الأدب المفرد وأبو داود .
قوله : ( ردوا هذين ) أي ادعوهما ( ومعنى قوله المتهاجرين يعني المتصارمين ) أي المتقاطعين قال في القاموس : صرمه يصرمه صرما ويضم : قطعه قطعا بائنا ، وفلانا قطع كلامه انتهى ، قوله : ( وهذا مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=876914لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام ) [ ص: 143 ] رواه مسلم عن عبد الله بن عمر ، ورواه الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري في باب كراهية الهجرة .