باب ما جاء في أن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة
212 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=11798وأبو أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن زيد العمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17112أبي إياس معاوية بن قرة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662566قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحق الهمداني عن بريد بن أبي مريم عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=11798وأبو أحمد ) اسمه محمد بن عبد الله بن زبير الزبيري الكوفي ، ثقة ثبت إلا أنه قد يخطئ في حديث الثوري .
( nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم ) بالتصغير هو الفضل بن دكين الملائي ، قال أحمد : ثقة يقظان عارف بالحديث ، وقال الفسوي : أجمع أصحابنا على أن أبا نعيم كان غاية في الإتقان .
( قالوا نا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري ( عن زيد العمي ) بفتح العين وشدة الميم ، قال في المغني : إنما سمي زيد بالعمي ؛ لأنه كلما سئل عن شيء يقول حتى أسأل عمي ، وزيد العمي هذا هو ابن الحواري البصري قاضي هراة ، قال الحافظ في التقريب : ضعيف ، وقال الخزرجي في الخلاصة : ضعفه أبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي ، قال أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : صالح ، انتهى .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=17112أبي إياس ) بكسر الهمزة ككتاب ( معاوية بن قرة ) بضم القاف وشدة الراء المزني البصري ، ثقة عالم من رجال الكتب الستة .
[ ص: 533 ] قوله : ( الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة ) ، بل يقبل ويستجاب ، وفي بعض روايات أنس الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب ذكره السيوطي في الجامع الصغير ، ولفظ الدعاء بإطلاقه شامل لكل دعاء ولا بد من تقييده بما في الأحاديث الأخرى من أنه ما لم يكن دعاء بإثم أو قطيعة رحم ، قال المناوي تحت قوله مستجاب : أي بعد جمع شروط الدعاء وأركانه وآدابه فإن تخلف شيء منها فلا يلوم إلا نفسه ، انتهى .
قوله : ( حديث أنس حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان والضياء في المختارة ، كذا في المنتقى والنيل ، وقال في بلوغ المرام : وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة .
( وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق الهمداني ) بسكون الميم وبالدال المهملة وهو السبيعي ، قاله في الخلاصة .
( عن بريد ) بالموحدة مصغرا ( بن أبي مريم ) البصري ، ثقة من الرابعة .
( عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا ) أي مثل حديث الباب ، قال الحافظ في التلخيص بعد ذكر حديث الباب : رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث بريد بن أبي مريم عن أنس ، وأخرجه هو وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من طريق معاوية بن قرة عن أنس ، قال : وروى أبو داود وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث سهل بن سعد قال : ما ترد على داع دعوته عند حضور النداء . . . الحديث ، انتهى .