قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ) هو الضبي مولاهم الكوفي ( أخبرنا عبد الرحمن بن إسحاق ) هو أبو شيبة الواسطي ، ( عن القاسم بن عبد الرحمن هو ابن عبد الله بن مسعود ) قال في التقريب : القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي أبو عبد الرحمن الكوفي ثقة عابد من الرابعة ( عن أبيه ) أي عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي ، ثقة من صغار الثانية مات سنة تسع وسبعين ، وقد سمع من أبيه ، قاله في التقريب .
قوله : ( حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة ) بالجر منونة ، ويجوز فتحها مضافة إلى قوله ( أسري به ) على بناء المفعول ( أنه لم يمر على ملإ ) أي جماعة عظيمة تملأ العين ( أن ) تفسيرية ( مر ) أمر مخاطب من أمر يأمر قال القاري : بيان للأمر الذي اتفق عليه الملأ الأعلى ، والأمر للندب ، ويدل على تأكيده أمرهم جميعا وتقريره صلى الله عليه وسلم ونقله عنهم ، والظاهر أنه بأمر من الله لهم أيضا .
( أمتك بالحجامة ) قال أهل المعرفة : إن المخاطب بأحاديث الحجامة غير الشيوخ لقلة الحرارة في أبدانهم ، وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن ابن سيرين قال : إذا بلغ الرجل أربعين سنة لم يحتجم ، قال الطبري : وذلك لأنه يصير من حينئذ في انتقاص من عمره وانحلال من قوة جسده فلا ينبغي أن يزيده وهنا بإخراج الدم انتهى ، وهو محمول على من لم تتعين حاجته إليه ، وعلى من لم يعتده ، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13251ابن سينا في أرجوزته :
ومن يكون تعود الفصاده فلا يكن يقطع تلك العادة
ثم أشار إلى أنه يقلل ذلك بالتدريج إلى أن ينقطع جملة في عشر الثمانين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13251ابن سينا في أبيات أخرى :
[ ص: 177 ]
ووفر على الجسم الدماء فإنها لصحة جسم من أجل الدعائم
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه ابن ماجه من حديث أنس .