2055 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن عقار بن المغيرة بن شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=19أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664350قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل قال أبو عيسى وفي الباب عن ابن مسعود وابن عباس وعمران بن حصين قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
( باب ما جاء في كراهية الرقية ) بضم الراء وسكون القاف ، قال الجزري في النهاية : الرقية العوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى والصرع وغير ذلك من الآفات .
قوله : ( عن عقار بن المغيرة بن شعبة ) قال في التقريب : عقار بفتح أوله وتشديد القاف وآخره راء ، ابن المغيرة بن شعبة الثقفي الكوفي صدوق من الثالثة .
قوله : ( من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل ) لفعله ما الأولى التنزه عنه ، وهذا فيمن فعل معتمدا عليها لا على الله ، قاله المناوي .
[ ص: 180 ] قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك ، وأحاديث الباب تدل على كراهة الرقية ، وفي الباب أحاديث أخرى وسيأتي في الباب الآتي وجه الجمع بينها وبين الأحاديث التي تدل على جواز الرقية .