2059 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن عروة وهو ابن عامر عن عبيد بن رفاعة الزرقي أن nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=664355يا رسول الله إن ولد جعفر تسرع إليهم العين أفأسترقي لهم فقال نعم فإنه لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين قال أبو عيسى وفي الباب عن عمران بن حصين وبريدة وهذا حديث حسن صحيح وقد روي هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن عروة بن عامر عن عبيد بن رفاعة عن nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الخلال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب بهذا
( باب ما جاء في الرقية من العين ) قال في النهاية : يقال أصابت فلانا عين : إذا نظر إليه عدو أو حسود فأثرت فيه فمرض بسببها ، يقال عانه يعينه عينا فهو عائن إذا أصابه بالعين ، والمصاب معين انتهى .
قوله : ( عن عروة وهو ابن عامر ) قال في التقريب : عروة بن عامر المكي مختلف في صحبته ، له حديث في الطيرة ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ثقات التابعين ، ( عن عبيدة بن رفاعة الزرقي ) ويقال فيه عبيد الله ، ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وثقه العجلي .
قوله : ( أن nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس ) بالتصغير ( إن ولد جعفر ) قال القاري : بضم واو فسكون لام ، وفي نسخة يعني من المشكاة بفتحهما ، أي أولاد جعفر منها أو من غيرها ( تسرع ) بضم التاء وكسر الراء ويفتح أي تعجل ( إليهم العين ) أي تؤثر فيهم سريعا لكمال حسنهم الصوري والمعنوي ، والعين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر قاله الحافظ ( أفأسترقي لهم ) أي أطلب الرقية أو من يرقي لهم ( فإنه ) تعليل للجواب ، ومعناه نعم [ ص: 184 ] استرقي عن العين فإنها أولى وأحرى بأن تسترقي ( لو كان شيء سابق القدر ) أي غالبه في السبق ( لسبقته العين ) أي لغلبته العين ، قال الطيبي : المعنى إن فرض شيء له قوة وتأثير عظيم سبق القدر لكان عينا والعين لا يسبق فكيف بغيرها انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن عمران بن حصين إلخ ) أما حديث عمران بن حصين فأخرجه الترمذي في باب الرخصة في الرقية ، وأما حديث بريدة فقد تقدم تخريجه في الباب المذكور .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) ، وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي .