كتاب الفرائض عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ما جاء من ترك مالا فلورثته
2090 حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17315أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664386قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ترك مالا فلأهله ومن ترك ضياعا فإلي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وفي الباب عن جابر وأنس وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أطول من هذا وأتم معنى ضياعا ضائعا ليس له شيء فأنا أعوله وأنفق عليه
[ ص: 221 ] ( أبواب الفرائض ) بالهمز جمع فريضة أي المقدرات الشرعية في المتروكات المالية ، في شرح السنة : الفرض أصله القطع ، يقال فرضت لفلان إذا قطعت له من المال شيئا ، وفي المغرب : الفريضة اسم ما يفرض على المكلف وقد يسمى بها كل مقدر ، فقيل الأنصباء المواريث فرائض لأنها مقدرة لأصحابها ، ثم قيل للعلم بمسائل الميراث علم الفرائض ، وللعالم بها فرضي وفارض .
قوله : ( من ترك مالا فلأهله ) وفي بعض النسخ فلورثته ( ومن ترك ضياعا ) بفتح الضاد ويكسر أي عيالا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الضياع هنا وصف لورثة الميت بالمصدر أي ترك أولادا أو عيالا ذوي ضياع أي لا شيء لهم ، والضياع في الأصل مصدر ضاع ثم جعل اسما لكل ما يعرض للضياع ( فإلي ) أي مرجعه ومأواه ، أو فليأت إلي أي أنا أتولى أمورهم بعد وفاتهم وأنصرهم فوق ما كان منهم لو عاشوا فأذب المستأكلة من الظلمة أن يحوموا حوله فيخلص لورثته .
[ ص: 222 ] قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( وقد رواه الزهري عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أطول من هذا وأتم ) روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه من طريق يونس عن ابن شهاب قال حدثني أبو سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=876995أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن مات وعليه دين ولم يترك وفاء فعلينا قضاؤه ، ومن ترك مالا فلورثته
( وفي الباب عن جابر وأنس ) أما حديث جابر فأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وأما حديث أنس فلينظر من أخرجه .