217 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن جعفر بن برقان عن nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=662571عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقد هممت أن آمر فتيتي أن يجمعوا حزم الحطب ثم آمر بالصلاة فتقام ثم أحرق على أقوام لا يشهدون الصلاة قال أبو عيسى وفي الباب عن عبد الله بن مسعود وأبي الدرداء وابن عباس ومعاذ بن أنس وجابر قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح وقد روي عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قالوا من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له وقال بعض أهل العلم هذا على التغليظ والتشديد ولا رخصة لأحد في ترك الجماعة إلا من عذر
( ومعاذ بن أنس وجابر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في الضعفاء كما يأتي عن قريب .
قوله : ( وقد روي عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قالوا . . . إلخ ) أخرج ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=15549وبقي بن مخلد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وغيرهم عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر قال الحافظ في التلخيص : إسناده صحيح ، لكن قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : وقفه غندر وأكثر أصحاب شعبة ، ثم أخرج له شواهد منها : عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري بلفظ : " nindex.php?page=hadith&LINKID=750547من سمع النداء فارغا صحيحا فلم يجب فلا صلاة له " رواه البزار من طريق سماك عن أبي بردة عن أبيه موقوف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : الموقوف أصح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في الضعفاء من حديث جابر وضعفه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وضعفه ، انتهى .
قوله : ( وقال بعض أهل العلم هذا على التغليظ والتشديد ) يعني أن قول الصحابة " من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له " ليس على ظاهره ، بل هو محمول على التغليظ والتشديد .