2123 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن أبي حبيبة الطائي قال أوصى إلي أخي بطائفة من ماله فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء فقلت إن أخي أوصى إلي بطائفة من ماله فأين ترى لي وضعه في الفقراء أو المساكين أو المجاهدين في سبيل الله فقال أما أنا فلو كنت لم أعدل بالمجاهدين nindex.php?page=hadith&LINKID=664419سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
[ ص: 264 ] قوله : ( عن أبي حبيبة الطائي ) قال في تهذيب التهذيب في ترجمته : روى عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء حديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=754774مثل الذي يهدي ويعتق عند الموت إلخ ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي ولا يعرف له غيره ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات انتهى ، وقال في التقريب : مقبول من الثالثة .
قوله : ( أما أنا فلو كنت لم أعدل بالمجاهدين ) أي لم أساو بهم الفقراء أو المساكين وغيرهم ، والمعنى لو كنت أنا موصيا لم أوص إلا للمجاهدين ( مثل الذي يعتق ) وفي رواية يتصدق ( عند الموت ) أي عند احتضاره ، وفي المشكاة : مثل الذي يتصدق عند موته يعتق ( كمثل الذي يهدي إذا شبع ) قال الطيبي : في هذا الإهداء نوع استخفاف بالمهدى إليه انتهى .
والأظهر أن المراد أنه مرتبة ناقصة لأن التصدق والإعتاق حال الصحة أفضل ، كما أن السخاوة عند المجاعة أكمل قاله القاري ، قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي والدارمي ، وفي الباب عن أبي سعيد مرفوعا : لأن يتصدق المرء في حياته بدرهم خير له من أن يتصدق بمائة عند موته رواه أبو داود وفي سنده شرحبيل بن سعد الأنصاري ، قال المنذري : لا يحتج بحديثه .