( باب ما جاء في حث النبي صلى الله عليه وسلم على الهدية ) كغنية ما أتحف به ، قوله : ( حدثنا محمد بن سواء ) بفتح السين وتخفيف الواو ، والد السدوسي العنبري أبو الخطاب البصري المكفوف صدوق رمي بالقدر من التاسعة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد ) هو ابن أبي سعيد المقبري .
قوله : ( تهادوا ) بفتح الدال أمر من التهادي بمعنى المهاداة ، أي ليعط الهدية ويرسلها بعضكم لبعض ( فإن الهدية تذهب وحر الصدر ) بفتح الواو والحاء المهملة أي غشه ووساوسه ، وقيل الحقد والغيظ ، وقيل العداوة ، وقيل أشد الغضب ، كذا في النهاية ( ولا تحقرن جارة لجارتها ) قال الكرماني لجارتها متعلق بمحذوف ، أي لا تحقرن جارة هدية مهداة لجارتها ( ولو شق فرسن شاة ) بكسر الشين المعجمة ، أي نصيفه أو بعضه كقوله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=751769اتقوا النار ولو بشق تمرة ، والفرسن بكسر الفاء والسين المهملة بينهما راء ساكنة وآخره نون هو عظم قليل اللحم ، وهو للبعير موضع الحافر للفرس ، ويطلق على الشاة مجازا ونونه زائدة وقيل أصلية ، وأشير بذلك إلى المبالغة في إهداء الشيء اليسير وقبوله لا إلى حقيقة الفرسن لأنه لم يجر العادة بإهدائه ، أي لا تمنع جارة من الهدية [ ص: 276 ] لجارتها الموجود عندها لاستقلاله ، بل ينبغي أن تجود لها بما تيسر وإن كان قليلا فهو خير من العدم ، وذكر الفرسن على سبيل المبالغة ، ويحتمل أن يكون النهي إنما وقع للمهدى إليها وأنها لا تحتقر ما يهدى إليها ولو كان قليلا ، وحمله على الأعم من ذلك أولى ، وفي الحديث الحض على التهادي ولو باليسير لما فيه من استجلاب المودة وإذهاب الشحناء ، ولما فيه من التعاون على أمر المعيشة ، والهدية إذا كانت يسيرة ، فهي أدل على المودة وأسقط للمؤنة وأسهل على المهدي لإطراح التكلف ، والكثير قد لا يتيسر كل وقت ، والمواصلة باليسير تكون كالكثير .
قوله : ( هذا حديث غريب ) وأخرجه أحمد ( nindex.php?page=showalam&ids=12158أبو معشر اسمه نجيح إلخ ) قال في التقريب : nindex.php?page=showalam&ids=12158نجيح بن عبد الرحمن السندي المدني أبو معشر وهو مولى بني هاشم مشهور بكنيته ضعيف من السادسة ، أسن واختلط مات سنة سبعين ومائة ، ويقال كان اسمه عبد الرحمن بن الوليد بن الهلال انتهى .
واعلم أن حديث الباب أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه في أول الهبة من طريق ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=751612يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة ، قال الحافظ في الفتح : وأخرجه الترمذي من طريق أبي معشر عن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لم يقل عن أبيه وزاد في أوله : تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر الحديث ، وقال : غريب وأبو معشر يضعفه ، وقال الطرقي : إنه أخطأ فيه حيث لم يقل فيه عن أبيه كذا قال ، وقد تابعه محمد بن عجلان عن سعيد ، وأخرجه أبو عوانة نعم من زاد فيه عن أبيه أحفظ وأضبط فروايتهم أولى انتهى .