قوله : ( حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي ) قال في تهذيب التهذيب : سعيد بن عبد الرحمن بن حسان أبو عبد الله المخزومي ، روى عن سفيان بن عيينة وغيره وعنه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وغيرهما ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثقة وقال مرة : لا بأس به وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ( عن ابن أبي خزامة ) بكسر الخاء وتخفيف الزاي مجهول من الثالثة ( عن أبيه ) هو أبو خزامة بن يعمر السعدي أحد بني الحارث بن سعد بن هذيم ، يقال اسمه زيد بن الحارث ويقال الحارث وكلاهما وهم ، وهو صحابي له حديث في الرقى كذا في التقريب .
قوله : ( أرأيت رقى نسترقيها ) جمع رقية كظلم جمع ظلمة وهي ما يقرأ لطلب الشفاء والاسترقاء طلب الرقية ( ودواء ) منصوب ( نتداوى به ) أي نستعمله ( وتقاة ) بضم أوله ( نتقيها ) أي نلتجئ بها أو نحذر بسببها ، وأصل تقاة وقاة من وقى وهي اسم ما يلتجئ به الناس من خوف [ ص: 301 ] الأعداء كالترس وهو ما يقي من العدو أي يحفظ ويجوز أن يكون مصدرا بمعنى الاتقاء .
قوله : ( هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث الزهري ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( وهذا أصح ) أي رواية غير واحد عن سفيان عن الزهري عن أبي خزامة بحذف لفظ ابن أصح من رواية سعيد بن عبد الرحمن المخزومي ، أخبرنا سفيان عن ابن أبي خزامة بزيادة لفظ ابن ( هكذا ) أي بحذف لفظ ابن .