2181 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16010سفيان بن وكيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=14941القاسم بن الفضل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12179أبو نضرة العبدي عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664477قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله وتخبره فخذه بما أحدث أهله من بعده قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي هريرة وهذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث القاسم بن الفضل nindex.php?page=showalam&ids=14941والقاسم بن الفضل ثقة مأمون عند أهل الحديث وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي
( باب ما جاء في كلام السباع ) جمع السبع وهو بضم الباء وفتحها وسكونها المفترس من الحيوان .
قوله : ( حتى تكلم السباع ) أي سباع الوحش كالأسد أو سباع الطير كالبازي ولا منع من الجمع ( الإنس ) أي جنس الإنسان من المؤمن والكافر ( وحتى يكلم الرجل ) بالنصب على المفعولية ( عذبة سوطه ) بالرفع على الفاعلية ، والعذبة بفتح العين المهملة والذال المعجمة أي طرفه على ما في القاموس وغيره ، وقال في المجمع هو قد في طرف السوط ( وشراك نعله ) بكسر الشين المعجمة أحد سيور النعل تكون على وجهها .
[ ص: 341 ] قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) لينظر من أخرجه .
قوله : ( وهذا حديث حسن صحيح ) في سنده سفيان بن وكيع وهو صدوق ، إلا أنه ابتلي بوراقه ، فأدخل عليه ما ليس من حديثه ، فنصح فلم يقبل فسقط حديثه ، قاله الحافظ ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=14941والقاسم بن الفضل ثقة إلخ ) قال في التقريب : القاسم بن الفضل بن معدان الحداني بضم المهملة والتشديد أبو المغيرة البصري ثقة من السابعة رمي بالإرجاء .