2221 حدثنا واصل بن عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن الفضيل عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن علي بن مدرك عن هلال بن يساف عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664517سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يأتي من بعدهم قوم يتسمنون ويحبون السمن يعطون الشهادة قبل أن يسألوها قال أبو عيسى هكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل هذا الحديث عن الأعمش عن علي بن مدرك عن هلال بن يساف وروى غير واحد من الحفاظ هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن هلال بن يساف ولم يذكروا فيه علي بن مدرك قال وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14128الحسين بن حريث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش حدثنا هلال بن يساف عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه وهذا أصح عندي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل وقد روي من غير وجه عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ص: 389 ] ( باب ما جاء في القرن الثالث ) وهو قرن أتباع التابعين ، قال النووي : الصحيح أن قرنه صلى الله عليه وسلم والصحابة ، والثاني التابعون ، والثالث تابعوهم ، انتهى .
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=877160وبعثت في خير قرون بني آدم ) وفي رواية بريدة عند أحمد : nindex.php?page=hadith&LINKID=877161خير هذه الأمة القرن الذين بعثت فيهم ، وقد ظهر أن الذي بين البعثة وآخر من مات من الصحابة مائة سنة وعشرون سنة أو دونها أو فوقها بقليل على الاختلاف في وفاة nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل وإن اعتبر ذلك من بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فيكون مائة سنة أو تسعين أو سبعا وتسعين ، وأما قرن التابعين فإن اعتبر من سنة مائة كان نحو [ ص: 390 ] سبعين أو ثمانين ، وأما الذين بعدهم فإن اعتبر منها كان نحوا من خمسين ، فظهر بذلك أن مدة القرن تختلف باختلاف أعمار أهل كل زمان ، واتفقوا أن آخر من كان من أتباع التابعين ممن يقبل قوله من عاش إلى حدود العشرين ومائتين انتهى ( ثم الذين يلونهم ) أي القرن الذي بعدهم وهم التابعون ( ثم الذين يلونهم ) وهم أتباع التابعين ، ويأتي شرح هذا الحديث وتخريجه في أبواب الشهادات .