كتاب الزهد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب الصحة والفراغ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس
2304 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16204صالح بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16073وسويد بن نصر قال nindex.php?page=showalam&ids=16204صالح حدثنا وقال nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن nindex.php?page=showalam&ids=15988أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664596قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن nindex.php?page=showalam&ids=15988أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال وفي الباب عن أنس بن مالك وقال هذا حديث حسن صحيح ورواه غير واحد عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند فرفعوه وأوقفه بعضهم عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند
قوله : ( نعمتان ) مبتدأ ( مغبون فيهما كثير من الناس ) صفة له أو خبره ( الصحة والفراغ ) أي صحة البدن وفراغ الخاطر بحصول الأمن ووصول كفاية الأمنية ، والمعنى لا يعرف قدر هاتين النعمتين كثير من الناس حيث لا يكسبون فيهما من الأعمال كفاية ما يحتاجون إليه في معادهم فيندمون على تضييع أعمارهم عند زوالها ، ولا ينفعهم الندم قال تعالى ذلك يوم التغابن وقال صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=877272ليس يتحسر أهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم ولم يذكروا الله فيها وفي حاشية السيوطي رحمه الله قال العلماء : معناه أن الإنسان لا يتفرغ للطاعة إلا إذا كان مكفيا صحيح البدن فقد يكون مستغنيا ولا يكون صحيحا ، وقد يكون صحيحا ولا يكون مستغنيا فلا يكون متفرغا للعلم والعمل لشغله بالكسب ، فمن حصل له الأمران وكسل عن الطاعة فهو المغبون أي الخاسر في التجارة مأخوذ من الغبن في البيع .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ) هو بندار ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) هو القطان أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من هذا الطريق ثم قال : قال بندار بما حدث به يحيى بن سعيد ولم يرفعه كذا في الفتح .
[ ص: 486 ] قوله : ( وفي الباب عن أنس بن مالك ) لينظر من أخرجه .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .