241 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16579عقبة بن مكرم nindex.php?page=showalam&ids=17206ونصر بن علي الجهضمي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16019أبو قتيبة سلم بن قتيبة عن طعمة بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662594قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق قال أبو عيسى وقد روي هذا الحديث عن أنس موقوفا ولا أعلم أحدا رفعه إلا ما روى سلم بن قتيبة عن طعمة بن عمرو عن حبيب بن أبي ثابت عن أنس وإنما يروى هذا الحديث عن حبيب بن أبي حبيب البجلي عن أنس بن مالك قوله حدثنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن خالد بن طهمان عن حبيب بن أبي حبيب البجلي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس نحوه ولم يرفعه وروى nindex.php?page=showalam&ids=12434إسمعيل بن عياش هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16656عمارة بن غزية عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وهذا حديث غير محفوظ وهو حديث مرسل nindex.php?page=showalam&ids=16656وعمارة بن غزية لم يدرك أنس بن مالك قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل حبيب بن أبي حبيب يكنى أبا الكشوثى ويقال أبو عميرة
قوله : ( حدثنا عقبة بن مكرم ) بضم الميم وسكون الكاف وفتح الراء ، العمي البصري الحافظ ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، وغندر ، وابن مهدي وخلق وعنه مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، قال أبو داود : ثقة ثقة .
تنبيه : قد وقع في النسخة الأحمدية عتبة بن مكرم بالعين والمثناة الفوقانية وهو غلط والصحيح بالعين والقاف ( قالا نا سلم بن قتيبة ) بفتح السين وسكون اللام الشعيري الخراساني نزيل البصرة صدوق من التاسعة ( عن طعمة بن عمرو ) بضم الطاء المهملة وسكون العين الجعفري وثقه ابن معين .
[ ص: 40 ] قوله : ( من صلى لله ) أي خالصا لله ( أربعين يوما ) أي وليلة ( في جماعة ) متعلق بصلى ( يدرك التكبيرة الأولى ) جملة حالية وظاهرها التكبيرة التحريمية مع الإمام ويحتمل أن تشمل التكبيرة التحريمية للمقتدي عند لحوق الركوع فيكون المراد إدراك الصلاة بكمالها مع الجماعة وهو يتم بإدراك الركعة الأولى ، كذا قال القاري في المرقاة .
قلت : هذا الاحتمال بعيد ، والظاهر الراجح هو الأول كما يدل عليه رواية nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء مرفوعا " nindex.php?page=hadith&LINKID=873805لكل شيء أنف ، وإن أنف الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها " أخرجه ابن أبي شيبة ( براءة من النار ) أي خلاص ونجاة منها . يقال برئ من الدين والعيب خلص ( وبراءة من النفاق ) قال الطيبي : أي يؤمنه في الدنيا أن يعمل عمل المنافق ويوفقه لعمل أهل الإخلاص وفي الآخرة يؤمنه مما يعذب به المنافق ، ويشهد له بأنه غير منافق يعني بأن المنافقين إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى ، وحال هذا بخلافهم كذا في المرقاة .
قوله : ( قد روي هذا الحديث عن أنس موقوفا ) قال القاري : ومثل هذا ما يقال من قبل الرأي فموقوفه في حكم المرفوع . قال ابن حجر : رواه الترمذي بسند منقطع ومع ذلك يعمل به في فضائل الأعمال وروى البزار وأبو داود خبر : لكل شيء صفوة وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها . ومن ثم كان إدراكها سنة موكدة ، وكان السلف إذا فاتتهم عزوا أنفسهم ثلاثة أيام ، وإذا فاتتهم الجماعة عزوا أنفسهم سبعة أيام ( وإنما يروى هذا عن حبيب بن أبي حبيب البجلي ) بموحدة وجيم أبي عمرو البصري نزيل الكوفة مقبول من الرابعة وقيل : يكنى أبا كشوثا بفتح الكاف بعدها معجمة مضمومة ثم واو ساكنة ثم مثلثة كذا في التقريب . وقال في تهذيب التهذيب : روى عن أنس بن مالك وعنه خالد بن طهمان أبو العلاء الخفاف ، وطعمة بن عمرو الجعفري ، روى له الترمذي حديثا واحدا في فضل من صلى أربعين يوما في جماعة موقوفا ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات انتهى .
[ ص: 41 ] قوله : ( وروى إسماعيل بن عياش هذا الحديث عن عمارة ) بضم العين المهملة ( بن غزية ) بفتح الغين المعجمة وكسر الزاي بعدها تحتانية ثقيلة ابن الحارث الأنصاري المازني المدني لا بأس به ، وروايته عن أنس مرسلة كذا في التقريب . وقال في الخلاصة وثقه أحمد وأبو زرعة مات سنة 140 أربعين ومائة ( عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا ) أخرجه ابن ماجه . ولفظه أنه كان يقول : من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقا من النار .
قوله : ( وهو حديث مرسل ) أي منقطع قال الحافظ في التلخيص بعد ذكر حديث أنس المذكور في الباب : رواه الترمذي من حديث أنس وضعفه ، ورواه البزار واستغربه وروى عن أنس عن عمر ، رواه ابن ماجه ، وأشار إليه الترمذي ، وهو في سنن nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عنه ، وهو ضعيف أيضا مداره على إسماعيل بن عياش وهو ضعيف في غير الشاميين ، وهذا من روايته عن مدني ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الاختلاف فيه في العلل وضعفه وذكر أن قيس بن الربيع وغيره روياه عن أبي العلاء عن حبيب بن أبي ثابت قال وهو وهم ، وإنما هو حبيب الإسكاف ، وله طريق أخرى أوردها nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في العلل من حديث بكر بن أحمد بن محمي الواسطي عن يعقوب بن تحية عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن حميد عن أنس رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=873806من صلى أربعين يوما في جماعة صلاة الفجر وصلاة العشاء كتب له براءة من النار وبراءة من النفاق وقال : بكر ويعقوب مجهولان انتهى .
قال الرافعي ووردت أخبار في إدراك التكبيرة الأولى ، مع الإمام نحو هذا . قال الحافظ : منها ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير ، والعقيلي في الضعفاء ، والحاكم أبو أحمد في الكنى من حديث أبي كاهل بلفظ المصنف وزاد " يدرك التكبيرة الأولى " قاله nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : إسناده مجهول . وقال أبو أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ليس إسناده بالمعتمد عليه . وروى nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في الضعفاء أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=750597لكل شيء صفوة وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى وقد رواه البزار وليس فيه إلا الحسن بن السكن ، لكن قال : لم يكن الفلاس يرضاه ولأبي نعيم في الحلية من حديث nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أوفى مثله ، وفيه الحسن بن عمارة وهو ضعيف وروى ابن أبي شيبة في مصنفه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=873805لكل شيء أنف وإن أنف [ ص: 42 ] الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها وفي إسناده مجهول ، والمنقول عن السلف في فضل التكبيرة الأولى كثير . وفي nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن رجل من طيئ عن أبيه ، أن ابن مسعود خرج إلى المسجد فجعل يهرول فقيل له : أتفعل هذا وأنت تنهى عنه ؟ قال : إنما أردت حد الصلاة التكبيرة الأولى انتهى ما في التلخيص .