باب ما جاء في فناء أعمار هذه الأمة ما بين الستين إلى السبعين
2331 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14038إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا محمد بن ربيعة عن كامل أبي العلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=664623قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر أمتي من ستين سنة إلى سبعين سنة قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقد روي من غير وجه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة
[ ص: 513 ] قوله : ( عن كامل أبي العلاء ) قال في تهذيب التهذيب : كامل بن العلاء التميمي السعدي ويقال أبو عبد الله الكوفي ، روى عن أبي صالح ميناء وغيره وعنه محمد بن ربيعة وغيره ، وقال في التقريب : صدوق يخطئ من السابعة ( عن أبي صالح ) قال في تهذيب التهذيب : أبو صالح مولى ضباعة ، قال مسلم : اسمه ميناء روى عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=752342أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين ، وعنه كامل أبو العلاء ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات .
قوله : ( عمر أمتي من ستين سنة إلى سبعين ) قيل معناه آخر عمر أمتي ابتداؤه إذا بلغ ستين سنة وانتهاؤه سبعون سنة وقل من يجوز سبعين ، وهذا محمول على الغالب بدليل شهادة الحال فإن منهم من لم يبلغ ستين سنة ، ومنهم من يجوز سبعين ذكره الطيبي رحمه الله ، قال القاري بعد نقل كلام الطيبي هذا : وفيه أن اعتبار الغلبة في جانب الزيادة على سبعين واضح جدا ، وأما كون الغالب في آخر عمر الأمة بلوغ ستين في غاية من الغرابة المخالفة لما هو ظاهر في المشاهدة ، فالظاهر أن المراد به أن عمر الأمة من سن المحمود الوسط المعتدل الذي مات فيه غالب الأمة ما بين العددين ، منهم سيد الأنبياء وأكابر الخلفاء ، كالصديق والفاروق والمرتضى وغيرهم من العلماء والأولياء ، مما يصعب فيه الاستقصاء ، انتهى ، وقال الحافظ في الفتح بعد ذكر هذا الحديث : قال بعض الحكماء : الأسنان أربعة سن الطفولية ثم الشباب ثم الكهولة ثم الشيخوخة وهي آخر الأسنان ، وغالب ما يكون ما بين الستين والسبعين ، فحينئذ يظهر ضعف القوة بالنقص والانحطاط ، فينبغي له الإقبال على الآخرة بالكلية لاستحالة أن يرجع إلى الحالة الأولى من النشاط والقوة ، انتهى .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه ابن ماجه .
[ ص: 514 ] قوله : ( وقد روي من غير وجه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) رواه الترمذي في أواخر أبواب الدعوات بسند آخر غير السند المذكور ، وقال الحافظ في الفتح : سنده حسن .