2332 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس بن محمد الدوري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16452عبد الله بن عمر العمري عن nindex.php?page=showalam&ids=15978سعد بن سعيد الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664624قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر والشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كالضرمة بالنار قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه nindex.php?page=showalam&ids=15978وسعد بن سعيد هو أخو يحيى بن سعيد
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد ) القطواني بفتح القاف والطاء أبو الهيثم البجلي مولاهم الكوفي صدوق يتشيع وله أفراد من كبار العاشرة ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال وعبد الله بن عمر العمري وغيرهما ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16452عبد الله بن عمر ) هو العمري ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15978سعد بن سعيد الأنصاري ) هو أخو يحيى صدوق سيء الحفظ من الرابعة .
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=877296لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان ) قال التوربشتي رحمه الله يحمل ذلك على قلة بركة الزمان وذهاب فائدته في كل مكان أو على أن الناس لكثرة اهتمامهم بما دهمهم من النوازل والشدائد وشغل قلبهم بالفتن العظام لا يدرون كيف تنقضي أيامهم ولياليهم ( والشهر ) أي ويكون الشهر ( كالجمعة ) بضم الميم ويسكن والمراد به الأسبوع ( وتكون الجمعة كاليوم ) أي كالنهار ( ويكون اليوم كالساعة ) أي العرفية النجومية وهي جزء من أجزاء القسمة الاثنتي عشرية في اعتدال الأزمنة الصيفية والشتائية ، قاله القاري وفيه ما فيه .
( وتكون الساعة كالضرمة ) بفتح الضاد وسكون الراء ويفتح أي مثلها في سرعة ابتدائها وانقضائها ، قال القاضي رحمه الله أي كزمان إيقاد الضرمة وهي ما يوقد به النار أولا كالقصب والكبريت ، وفي القاموس : الضرمة محركة السعفة أو الشيحة في طرفها نار ، وفي الأزهار : الضرمة بفتح المعجمة وسكون الراء غصن النخل والشيحة نبت في طرفها نار فإنها إذ اشتعلت تحرق سريعا ، انتهى ، فالمراد بها الساعة اللغوية ، وهي أدنى ما يطلق عليه اسم الزمان من اللمحة واللحظة والطرفة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : ويكون ذلك في زمن [ ص: 515 ] المهدي أو عيسى عليهما الصلاة والسلام أو كليهما ، قال القاري : والأخير هو الأظهر لظهور هذا الأمر في خروج الدجال وهو زمانهما .