قوله : ( سمعت خولة بنت قيس ) بن فهر بن قيس بن ثعلبة الأنصارية صحابية لها حديث كذا في التقريب . وقال في تهذيب التهذيب في ترجمتها : روت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : nindex.php?page=hadith&LINKID=751626إن الدنيا خضرة حلوة الحديث . وعنها أبو الوليد سنوطا وغيره . قال عبيد : دخلت على أم محمد وكانت عند حمزة ، وتزوجها بعده رجل من الأنصار ، انتهى .
قوله : ( خضرة ) بفتح فكسر ( حلوة ) بضم الحاء وسكون اللام قال الحافظ في الفتح : معناه أن صورة الدنيا حسنة مونقة ، والعرب تسمي كل شيء مشرق ناضر أخضر . وقال ابن الأنباري قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=752382المال خضرة حلوة ) ليس هو صفة المال وإنما هو للتشبيه [ ص: 37 ] كأنه قال المال كالبقلة الخضراء الحلوة ، والتاء في قوله خضرة وحلوة باعتبار ما يشتمل عليه المال من زهرة الدنيا أو على معنى فائدة المال ، أي أن الحياة به أو العيشة أو أن المراد بالمال هنا الدنيا ؛ لأنه من زينتها قال الله تعالى : المال والبنون زينة الحياة الدنيا وقد وقع في حديث أيضا المخرج في السنن : nindex.php?page=hadith&LINKID=751626الدنيا خضرة حلوة فيتوافق الحديثان . ويحتمل أن تكون التاء فيهما للمبالغة ( من أصابه بحقه ) أي بقدر حاجته من الحلال ( ورب متخوض ) أي متسارع ومتصرف . قال في المجمع : أصل الخوض المشي في الماء وتحريكه ثم استعمل في التلبيس بالأمر والتصرف فيه ، أي رب متصرف في مال الله بما لا يرضاه الله أي يتصرفون في بيت المال ويستبدون بمال المسلمين بغير قسمة ، وقيل : هو التخليط في تحصيله من غير وجه كيف أمكن ، انتهى .
( فيما شاءت نفسه ) أي فيما أحبته والتذت به ( ليس له ) أي جزاء ( يوم القيامة إلا النار ) أي دخول جهنم وهو حكم مرتب على الوصف المناسب وهو الخوض في مال الله تعالى فيكون مشعرا بالعلية ، وهذا حث على الاستغناء عن الناس ، وذم السؤال بلا ضرورة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي -رحمه الله- : مثل المال مثل الحية التي فيها ترياق نافع وسم ناقع فإن أصابها العارف الذي يحترز عن شرها ويعرف استخراج ترياقها كان نعمة ، وإن أصابها الغبي فقد لقي البلاء المهلك ، انتهى . وتوضيحه ما قاله عارف : إن الدنيا كالحية فكل من يجوز له أخذها ، وإلا فلا ، فقيل : وما رقيتها ؟ فقال : أن يعرف من أين يأخذها ، وفي أين يصرفها .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد .
قوله : ( وأبو الوليد اسمه عبيد سنطا ) وفي بعض النسخ سنوطا . قال في القاموس : وسنوطى كهيولى لقب عبيد المحدث أو اسم والده ، انتهى . وقال في التقريب : عبيد سنوطا بفتح المهملة وضم النون ، ويقال ابن سنوطا أبو الوليد المدني وثقه العجلي من الثالثة ، انتهى .