2386 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14381أبو هشام الرفاعي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=12318أشعث عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664678قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب وله ما اكتسب وفي الباب عن علي وعبد الله بن مسعود وصفوان بن عسال وأبي هريرة وأبي موسى قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث الحسن عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ص: 51 ] قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12318أشعث ) بن سوار الكندي النجار الأفرق الأثرم ، صاحب التوابيت ، قاضي الأهواز ضعيف من السادسة . قوله : ( المرء مع من أحب ) أي يحشر مع محبوبه ، ويكون رفيقا لمطلوبه قال تعالى : ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم الآية . وظاهر الحديث العموم الشامل للصالح والطالح ، ويؤيده حديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=754896المرء على دين خليله كما مر . ففيه ترغيب وترهيب ووعد ووعيد ( وله ما اكتسب ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في شعب الإيمان : nindex.php?page=hadith&LINKID=754897أنت مع من أحببت ، ولك ما احتسبت . قال القاري : أي أجر ما احتسبت ، والاحتساب طلب الثواب . وأصل الاحتساب بالشيء الاعتداد به ولعله مأخوذ من الحساب أو الحسب واحتسب بالعمل إذا قصد به مرضاة ربه . وقال التوربشتي : وكلا اللفظين ( يعني احتسب واكتسب ) قريب من الآخر في المعنى المراد منه . قال الطيبي -رحمه الله- : وذلك لأن معنى ما اكتسب كسب كسبا يعتد به ، ولا يرد عليه سبب الرياء والسمعة ، وهذا هو معنى الاحتساب ؛ لأن الافتعال للاعتمال انتهى . ومعنى الحديث أن المرء يحشر مع من أحبه وله أجر ما احتسب في محبته . قوله : ( وفي الباب عن علي nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود وصفوان بن عسال nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وأبي موسى ) أما حديث علي فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الصغير والأوسط بإسناد جيد . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود فأخرجه الشيخان . وأما حديث صفوان بن عسال فأخرجه الترمذي في هذا الباب . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فلينظر من أخرجه ، وأما حديث أبي موسى فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أبو نعيم كما في الفتح .