2402 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد الرازي nindex.php?page=showalam&ids=17409ويوسف بن موسى القطان البغدادي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13538عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664696قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقاريض وهذا حديث غريب لا نعرفه بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه وقد روى بعضهم هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قوله شيئا من هذا
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=17409ويوسف بن موسى ) بن راشد القطان البغدادي أبو يعقوب الكوفي نزيل الري ثم بغداد ، صدوق من العاشرة ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13538عبد الرحمن بن مغراء ) كذا في نسخ الترمذي بالمد . وكذا في تهذيب التهذيب والخلاصة ولكن ضبطه الحافظ في التقريب بالقصر ، فقال عبد الرحمن بن مغرا بفتح الميم وسكون المعجمة ثم راء مقصورا الدوسي ( أبو زهير ) بالتصغير ، الكوفي نزيل الري ، صدوق تكلم في حديثه عن الأعمش من كبار التاسعة .
قوله : ( يود ) أي يتمنى ( أهل العافية ) أي في الدنيا ( يوم القيامة ) ظرف " يود " ( حين يعطى ) على البناء للمفعول ( الثواب ) مفعول ثان ، أي كثير أو بلا حساب لقوله تعالى : إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب . ( قرضت ) بالتخفيف ويحتمل التشديد للمبالغة والتأكيد أي قطعت ( في الدنيا ) قطعة قطعة ( بالمقاريض ) جمع المقراض ليجدوا ثوابا كما وجد أهل البلاء . قال الطيبي : الود محبة الشيء وتمني كونه له ويستعمل في كل واحد من المعنيين من المحبة والتمني . وفي الحديث هو من المودة التي هي بمعنى التمني وقوله : لو أن إلخ نزل منزلة مفعول " يود " كأنه قيل : يود أهل العافية ما يلازم لو أن جلودهم كانت مقرضة في الدنيا وهو الثواب المعطى . قال ميرك : ويحتمل أن مفعول " يود " الثواب على طريق التنازع . وقوله " لو أن جلودهم " حال أي متمنين أن جلودهم إلخ أو قائلين لو أن جلودهم على طريقة الالتفات من التكلم إلى الغيبة .
قوله : ( هذا حديث غريب ) قال المنذري في الترغيب بعد ذكر هذا الحديث : رواه [ ص: 71 ] الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا من رواية عبد الرحمن بن مغرا ، وبقية رواته ثقات . وقال الترمذي حديث غريب ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير عن ابن مسعود موقوفا عليه ، وفيه رجل لم يسم ، انتهى .