2426 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=664720سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من نوقش الحساب هلك قلت يا رسول الله إن الله تعالى يقول فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا قال ذلك العرض قال أبو عيسى هذا حديث صحيح حسن ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود ) بن موسى المكي مولى بني جمح ، ثقة ثبت من كبار السابعة .
قوله : ( من نوقش الحساب ) قال صاحب الفائق : يقال ناقشه الحساب إذا عاسره فيه واستقصى فلم يترك قليلا ولا كثيرا . وقال الحافظ : " الحساب " بالنصب على نزع الخافض والتقدير نوقش في الحساب ( هلك ) أي عذب في النار جزاء على السيئات التي أظهرها حسابه ( قلت يا رسول الله إن الله يقول : فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا ) وتمامه : وينقلب إلى أهله مسرورا ( قال : ذاك العرض ) بكسر الكاف وجوز الفتح على خطاب العام . والمعنى : إنما ذلك الحساب اليسير في قوله تعالى عرض عمله لا الحساب على وجه المناقشة .
اعلم أنه وقع عند الشيخين في طريق nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن عائشة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : nindex.php?page=hadith&LINKID=754935ليس أحد يحاسب يوم القيامة إلا هلك . فقلت يا رسول الله أليس قد قال الله : ( فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا ) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : إنما ذلك العرض الحديث فعلى هذه الرواية تظهر المعارضة بينها وبين قوله تعالى المذكور . قال الحافظ : وجه المعارضة أن لفظ الحديث عام في تعذيب كل من حوسب ولفظ الآية دال على أن بعضهم لا يعذب . وطريق الجمع أن المراد بالحساب في الآية العرض وهو إبراز الأعمال وإظهارها فيعرف صاحبها بذنوبه ثم يتجاوز عنه ، انتهى .