2461 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664755دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو متكئ على رمل حصير فرأيت أثره في جنبه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وفي الحديث قصة طويلة
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ) بن همام بن نافع الحميري مولاهم ، أبو بكر الصنعاني ثقة حافظ . مصنف شهير عمي في آخر عمره فتغير ، وكان يتشيع ، من التاسعة ( عن عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور ) المدني مولى بني نوفل ثقة من الثالثة .
قوله : ( فإذا هو متكئ على رمل حصير ) بفتح راء وسكون ميم وفي الصحيحين على رمال حصير . قال الجزري في النهاية : الرمال ما رمل أي نسج ، يقال رمل الحصير [ ص: 136 ] وأرمله فهو مرمول ومرمل ورملت مشدد للتكثير . قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : ونظيره الحطام والركام لما حطم وركم وقال غيره : الرمال جمع رمل بمعنى مرمول كخلق الله بمعنى مخلوقه . والمراد أنه كان السرير قد نسج وجهه بالسعف ولم يكن على السرير وطاء سوى الحصير ، ذكره الطيبي . قال القاري : لكن كون المراد برمال الحصير شريط السرير بعيد بل الظاهر أنه مضطجع على منسوج من حصير ( فرأيت أثره في جنبه ) أي من بدنه لا سيما عند كشفه من ثوبه ( وفي الحديث قصة طويلة ) أخرج الترمذي هذا الحديث بالقصة الطويلة في تفسير سورة التحريم .