264 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14230إسحق بن موسى الأنصاري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17126معن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12379إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن nindex.php?page=showalam&ids=16428أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=hadith&LINKID=662614أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي والمعصفر وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن في الركوع قال وفي الباب عن ابن عباس قال أبو عيسى حديث علي حديث حسن صحيح وهو قول أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم كرهوا القراءة في الركوع والسجود
[ ص: 108 ] قوله : ( عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين ) بضم الحاء المهملة مصغرا الهاشمي مولاهم المدني ثقة ( عن أبيه ) ثقة .
قوله : ( نهى عن لبس القسي ) قال nindex.php?page=showalam&ids=11927الباجي بفتح القاف وتشديد السين قال : فسره ابن وهب بأنها ثياب مضلعة يريد مخططة بالحرير ، وكانت تعمل بالقس وهو موضع بمصر يلي الفرما .
وفي النهاية هي : ثياب من كتان مخلوط بالحرير يؤتى بها من مصر نسبت إلى قرية على ساحل البحر قريبا من تنيس يقال لها القس بفتح القاف وبعض أهل الحديث يكسرها وقيل أصل القسي القزي منسوب إلى القز وهو ضرب من الإبريسم أبدل الزاي سينا كذا في تنوير الحوالك ( والمعصفر ) أي ما صبغ بالعصفر ( وعن تختم الذهب ) النهي عنهما للرجال دون النساء ( وعن قراءة القرآن في الركوع ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : لما كان الركوع والسجود وهما في غاية الذل والخضوع مخصوصين بالذكر والتسبيح نهى عن القراءة فيهما .
[ ص: 109 ] قوله : ( وحديث علي حديث حسن صحيح ) أخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .