2536 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي عن nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران القطان عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=664829عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع قيل يا رسول الله أو يطيق ذلك قال يعطى قوة مائة وفي الباب عن زيد بن أرقم قال أبو عيسى هذا حديث صحيح غريب لا نعرفه من حديث قتادة عن أنس إلا من حديث عمران القطان
قوله : ( يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع ) قال في اللمعات : ( أي قوة جماع كذا وكذا من النساء ، فكذا وكذا كناية عن عدد النساء كعشرين وثلاثين مثلا فافهم ) انتهى . وقيل كناية عن مرات الجماع كعشرين مرة أو ثلاثين أو أربعين أو مائة ونحوها ( أويطيق ذلك ) بفتح الواو أي يعطى تلك القوة ويستطيع ذلك المقدار ، والإشارة إلى مضمون قوله كذا وكذا من الجماع ( يعطى قوة مائة ) أي مائة رجل . والمعنى فإذا كان كذلك فهو يطيق ذلك .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ) قال جاء رجل من أهل الكتاب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال يا أبا القاسم تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون ؟ قال ( نعم والذي نفس محمد بيده إن أحدهم ليعطى قوة مائة رجل في الأكل والشرب والجماع ) . قال ( فإن الذي يأكل ويشرب [ ص: 205 ] تكون له الحاجة وليس في الجنة أذى ) ، قوله ( تكون حاجة أحدهم رشحا يفيض من جلودهم كرشح المسك فيضمر بطنه ) . أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . قال المنذري : ورواته محتج بهم في الصحيح . قال ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ثم ذكر لفظهما .
قوله : ( هذا حديث صحيح غريب ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه .