25 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي الجهضمي وبشر بن معاذ العقدي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن حرملة عن أبي ثفال المري عن رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب عن جدته عن nindex.php?page=showalam&ids=85أبيها قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662395سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه قال وفي الباب عن عائشة وأبي سعيد وأبي هريرة وسهل بن سعد وأنس قال أبو عيسى قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل لا أعلم في هذا الباب حديثا له إسناد جيد وقال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق إن ترك التسمية عامدا أعاد الوضوء وإن كان ناسيا أو متأولا أجزأه قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل أحسن شيء في هذا الباب حديث رباح بن عبد الرحمن قال أبو عيسى ورباح بن عبد الرحمن عن جدته عن أبيها وأبوها nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وأبو ثفال المري اسمه ثمامة بن حصين ورباح بن عبد الرحمن هو أبو بكر بن حويطب منهم من روى هذا الحديث فقال عن أبي بكر بن حويطب فنسبه إلى جده حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الحلواني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن يزيد بن عياض عن أبي ثفال المري عن رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب عن جدته بنت سعيد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=85أبيها عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله
( باب ما جاء في التسمية عند الوضوء ) ورد في هذا الباب أحاديث كثيرة واختلف أئمة الحديث في صحتها وضعفها ، فقال بعضهم كل ما روي في هذا الباب فهو ليس بقوي ، وقال بعضهم لا يخلو هذا الباب من حسن صريح وصحيح غير صريح . وقال الحافظ ابن حجر : والظاهر أن مجموع الأحاديث يحدث منها قوة تدل على أن له أصلا . انتهى . قلت : الأمر كما قال الحافظ ، ومقتضى أحاديث الباب هو الوجوب والله تعالى أعلم .
قوله : ( حدثنا نصر بن علي ) ابن نصر بن علي الجهضمي ، ثقة ثبت طلب للقضاء فامتنع ، من العاشرة كذا في التقريب ، وقال في الخلاصة أحد أئمة البصرة روى عن المعتمر ويزيد بن زريع وابن عيينة وخلق ، وعنه ع- يعني الأئمة الستة - قال أبو حاتم هو عندي أوثق من [ ص: 93 ] الفلاس وأحفظ قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مات سنة 250 خمسين ومائتين .
( وبشر بن معاذ ) البصري الضرير يكنى أبا سهل صدوق من العاشرة ( nindex.php?page=showalam&ids=14797والعقدي ) بفتح المهملة والقاف ( نا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ) ابن لاحق الرقاشي أبو إسماعيل البصري ، ثقة ثبت عابد من الثامنة .
( عن عبد الرحمن بن حرملة ) ابن عمرو بن سنة الأسلمي المدني ، صدوق ربما أخطأ ( عن أبي ثفال ) بكسر المثلثة بعدها فاء ( المري ) بضم الميم وتشديد الراء اسمه ثمامة بن وائل بن حصين ، وقد ينسب لجده ، وقيل اسمه وائل بن هاشم بن حصين وهو مشهور بكنيته ، مقبول ، من الخامسة ، كذا في التقريب ، وقال في الخلاصة : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في حديثه نظر . انتهى . كذا في الخلاصة .
( عن رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب ) بفتح الراء وبالموحدة المدني قاضيها ، قال في التقريب مقبول . ( عن جدته ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم حدثتني جدتي أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال الحافظ في التقريب : أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل لم تسم في الكتابين يعني جامع الترمذي وسنن ابن ماجه وسماها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، ويقال إن لها صحبة . انتهى . وذكرها nindex.php?page=showalam&ids=14324الحافظ الذهبي في الميزان في النسوة المجهولات .
( عن أبيها ) هو nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي أبو الأعور أحد العشرة .
قوله : ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) قال الشاه ولي الله الدهلوي في كتابه حجة الله البالغة : هو نص على أن التسمية ركن أو شرط ، ويحتمل أن يكون المعنى لا يكمل الوضوء ، لكن لا أرتضي بمثل هذا التأويل فإنه من التأويل البعيد الذي يعود بالمخالفة على اللفظ . انتهى .
قلت : لا شك في أن هذا الحديث نص على أن التسمية ركن للوضوء أو شرط له لأن ظاهر قوله لا وضوء أنه لا يصح ولا يوجد إذ الأصل في النفي الحقيقة ، قال القاري في المرقاة : قال القاضي هذه الصيغة حقيقة في نفي الشيء ويطلق مجازا على الاعتداد به لعدم صحته ، كقوله عليه الصلاة والسلام : nindex.php?page=hadith&LINKID=750047لا صلاة إلا بطهور ، وعلى نفي كماله كقوله عليه الصلاة والسلام : لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ، وهاهنا محمولة على نفي الكمال خلافا لأهل الظاهر ، لما روى ابن عمر [ ص: 94 ] nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود أنه صلى الله عليه وسلم قال : من توضأ وذكر اسم الله كان طهورا لجميع بدنه ومن توضأ ولم يذكر اسم الله عليه كان طهورا لأعضاء وضوئه والمراد بالطهارة الطهارة من الذنوب لأن الحدث لا يتجزأ . انتهى .
قلت : حديث ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود هذا ضعيف ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث ابن عمر ، وفيه أبو بكر الداهري عبد الله بن الحكم وهو متروك ومنسوب إلى الوضع ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وفيه مرداس بن محمد بن عبد الله بن أبان عن أبيه وهما ضعيفان ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي أيضا من حديث ابن مسعود وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=17339يحيى بن هشام السمسار وهو متروك ، فالحديث لا يصلح للاحتجاج فلا يصح الاستدلال به ، على أن النفي في قوله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=750049لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ، محمول على نفي الكمال . فإن قلت : قد صرح ابن سيد الناس في شرح الترمذي بأنه قد روي في بعض الروايات لا وضوء كاملا ، وقد استدل به الرافعي فهذه الرواية صريحة في أن المراد في قوله " لا وضوء " في حديث الباب نفي الكمال . قلت : قال الحافظ في التلخيص : لم أره هكذا . انتهى . فلا يعلم حال هذه الرواية كيف هي صالحة للاحتجاج أم لا والله تعالى أعلم .
قوله : ( وفي الباب عن عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد وأنس ) أما حديث عائشة فأخرجه البزار nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة في مسنديهما nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي وفي إسناده حارثة بن محمد وهو ضعيف ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في العلل nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق محمد بن موسى المخزومي عن يعقوب بن سلمة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بهذا اللفظ ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من هذا الوجه ، فقال يعقوب بن أبي سلمة وادعى أنه الماجشون وصححه لذلك فوهم . والصواب أنه الليثي ، قال الحافظ : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لا يعرف له سماع من أبيه ولا لأبيه من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأبوه ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ وهذه عبارة عن ضعفه ، فإنه قليل الحديث جدا ولم يرو عنه سوى ولده ، فإذا كان يخطئ مع قلة ما روى فكيف يوصف بكونه ثقة ، قال ابن الصلاح : انقلب إسناده على nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فلا يحتج لثبوته بتخريجه له ، وتبعه النووي وله طرق أخرى كلها ضعيفة .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري فأخرجه أحمد والدارمي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في العلل nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم [ ص: 95 ] nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بلفظ حديث الباب وزعم nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي أن nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب تفرد به عن كثير بن زيد قال الحافظ : وليس كذلك فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر العقدي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث أبي أحمد الزهري وكثير بن زيد ، قال ابن معين ليس بالقوي وقال أبو زرعة صدوق فيه لين ، وقال أبو حاتم صالح الحديث ليس بالقوي يكتب حديثه وكثير بن زيد رواه عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، وربيح قال أبو حاتم شيخ ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري منكر الحديث ، وقال أحمد ليس بالمعروف وقال المروزي لم يصححه أحمد وقال ليس فيه شيء يثبت ، وقال البزار كل ما روي في هذا الباب فليس بقوي ، وذكر أنه روى عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي الأسانيد في هذا الباب فيها لين وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل إنه أحسن شيء في هذا الباب ، وقد قال أيضا لا أعلم في التسمية حديثا صحيحا وأقوى شيء فيه حديث كثير بن زيد عن ربيح ، وقال إسحاق هذا - يعني حديث أبي سعيد - أصح ما في الباب ، وأما حديث سهل بن سعد فأخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وفيه عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد وهو ضعيف ، وتابعه أخوه أبي بن عباس وهو مختلف فيه ، وأما حديث أنس فأخرجه عبد الملك بن حبيب الأندلسي ، وعبد الملك شديد الضعف .
قوله : ( قال أحمد : لا أعلم في هذا الباب حديثا له إسناد جيد ) وقال البزار : كل ما روي في هذا الباب فليس بقوي .
قلت : أحاديث هذا الباب كثيرة يشد بعضها بعضا فمجموعها يدل أن لها أصلا ، قال الحافظ ابن حجر : والظاهر أن مجموع الأحاديث يحدث منها قوة تدل على أن له أصلا ، وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثبت لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ، وقال ابن سيد الناس في شرح الترمذي : لا يخلو هذا الباب من حسن صريح وصحيح غير صريح . انتهى ، وقال الحافظ المنذري في الترغيب : وفي الباب أحاديث كثيرة لا يسلم شيء منها عن مقال ، وقد ذهب الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه وأهل الظاهر إلى وجوب التسمية في الوضوء حتى إنه إذا تعمد تركها أعاد الوضوء وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، ولا شك أن الأحاديث التي وردت فيها وإن كان لا يسلم شيء منها من مقال فإنها تتعاضد بكثرة طرقها وتكتسب قوة . انتهى كلام المنذري ، وحديث الباب أعني حديث سعيد بن زيد أخرجه أيضا أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وأعل بالاختلاف والإرسال ، وفي إسناده أبو ثفال عن رباح مجهولان ، فالحديث ليس بصحيح قاله أبو حاتم وأبو زرعة ، وقد أطال الكلام على [ ص: 96 ] حديث سعيد بن زيد هذا الحافظ ابن حجر في التلخيص .
قوله : ( وقال إسحاق إن ترك التسمية عامدا أعاد الوضوء وإن كان ناسيا أو متأولا أجزأه ) فعند إسحاق التسمية واجب في الوضوء وهو قول الظاهرية وإحدى الروايتين عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، واختلفوا هل هي واجبة مطلقا أو على الذاكر فعند إسحاق على الذاكر ، وعند الظاهرية مطلقا ، وذهبت الشافعية والحنفية nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وربيعة إلى أنها سنة ، واحتج الأولون بأحاديث الباب ، واحتج الآخرون بحديث ابن عمر مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=873103من توضأ وذكر اسم الله كان طهورا لجميع بدنه الحديث وقد تقدم ، وقد عرفت أنه ضعيف لا يصلح للاحتجاج .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل أحسن شيء في هذا الباب حديث رباح بن عبد الرحمن ) يعني حديث سعيد بن زيد المذكور في هذا الباب ، وقال أحمد أقوى شيء فيه حديث كثير بن زيد عن ربيح يعني حديث أبي سعيد ، وسئل إسحاق بن راهويه أي حديث أصح في التسمية؟ فذكر حديث أبي سعيد .
قوله : ( وأبو ثفال المري اسمه ثمامة ) بضم المثلثة ( بن حصين ) بالتصغير ، وحصين جد أبي ثفال واسم أبيه وائل كما تقدم ( فنسبه إلى جده ) أي إلى جده الأعلى .