268 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب nindex.php?page=showalam&ids=12218وأحمد بن إبراهيم الدورقي nindex.php?page=showalam&ids=14161والحسن بن علي الحلواني nindex.php?page=showalam&ids=16467وعبد الله بن منير وغير واحد قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن عاصم بن كليب عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662618رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد يضع ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه قال زاد nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي في حديثه قال nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ولم يرو شريك عن عاصم بن كليب إلا هذا الحديث قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرف أحدا رواه مثل هذا عن شريك والعمل عليه عند أكثر أهل العلم يرون أن يضع الرجل ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه وروى nindex.php?page=showalam&ids=17258همام عن عاصم هذا مرسلا ولم يذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر
( باب ما جاء في وضع الركبتين قبل اليدين في السجود )
وفي بعض النسخ : باب ما جاء في وضع الركبتين قبل اليدين ، وهذا هو يطابقه حديث الباب .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب ) النيسابوري أبو عبد الله الحافظ نزيل مكة ، روى عنه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، قال أبو حاتم : صدوق ، وقال أبو نعيم ، أحد الثقات ( nindex.php?page=showalam&ids=16467وعبد الله بن منير ) بضم الميم وكسر النون آخره راء مهملة أبو عبد الرحمن المروزي الزاهد ، ثقة عابد ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقال : لم أر مثله nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ووثقه ( nindex.php?page=showalam&ids=12218وأحمد بن إبراهيم الدورقي ) النكري بضم النون البغدادي ثقة حافظ ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ) ابن زاذان السلمي مولاهم أبو خالد الواسطي ثقة متقن عابد .
قوله : ( إذا سجد يضع ركبتيه قبل يديه ) استدل به من قال بوضع الركبتين قبل اليدين لكن [ ص: 118 ] الحديث ضعيف كما ستعرف .
قوله : ( هذا حديث غريب حسن لا نعرف أحدا رواه غير شريك ) في كون هذا الحديث حسنا نظر ، فإنه قد تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك وهو ابن عبد الله النخعي الكوفي صدوق يخطئ كثيرا ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه بعد رواية هذا الحديث : تفرد به يزيد عن شريك ولم يحدث به عن عاصم بن كليب غير شريك ، وشريك ليس بالقوي فيما ينفرد به ، انتهى . وقال المنذري في تلخيص السنن : قال nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر البيهقي : هذا حديث يعد في أفراد شريك القاضي ، وإنما تابعه همام مرسلا هكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره من الحفاظ المتقدمين ، هذا آخر كلامه . nindex.php?page=showalam&ids=16101وشريك هذا هو ابن عبد الله النخعي القاضي وفيه مقال ، وقد أخرج له مسلم متابعة ، انتهى كلام المنذري . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14065الحافظ الحازمي في كتاب الاعتبار بعد رواية هذا الحديث من طريق شريك ، عن عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن وائل ما لفظه : ورواه همام بن يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة ، عن عبد الجبار بن وائل عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال همام : وثنا شقيق ، يعني أبا الليث ، عن عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وهو المحفوظ ، انتهى كلام nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي . قلت : طريق همام بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة منقطع ، فإن عبد الجبار لم يسمع عن أبيه ، وطريق همام عن شقيق أيضا ضعيف ، فإن شقيقا أبا الليث مجهول . قال في التقريب . شقيق أبو الليث ، عن عاصم بن كليب مجهول ، انتهى . وقال في الميزان : شقيق عن عاصم بن كليب وعنه همام لا يعرف ، انتهى .
قوله : ( والعمل عليه عند أكثر أهل العلم يرون أن يضع الرجل ركبتيه قبل يديه إلخ ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي في كتاب الاعتبار : قال ابن المنذر : وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب ، فممن رأى أن يضع ركبتيه قبل يديه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي ، ومسلم بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابه وأهل الكوفة . وقالت طائفة : يضع يديه إلى الأرض إذا سجد قبل ركبتيه ، كذلك قال مالك . وقال الأوزاعي : أدركت الناس يضعون أيديهم [ ص: 119 ] قبل ركبهم ، انتهى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه : قال نافع : كان ابن عمر يضع يديه قبل ركبتيه ، انتهى . وقال الشوكاني في النيل : وذهبت العترة nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وابن حزم إلى استحباب وضع اليدين قبل الركبتين ، وهي رواية عن أحمد ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي عن الأوزاعي أنه قال : أدركت الناس يضعون أيديهم قبل ركبهم . قال ابن أبي داود : وهو قول أصحاب الحديث ، انتهى .
قوله : ( وروى همام عن عاصم هذا مرسلا ولم يذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ) قال الحافظ في التلخيص بعد نقل قول الترمذي هذا ما لفظه : وقد تعقب قول الترمذي أن هماما إنما رواه عن شقيق عن عاصم عن أبيه مرسلا ، انتهى . قلت : الأمر كما قال الحافظ كما عرفت فيما تقدم في كلام nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي .