2591 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري البغدادي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17296يحيى بن أبي بكير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم هو ابن بهدلة عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=664886عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح أو رجل آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه ولم يرفعه قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في هذا موقوف أصح ولا أعلم أحدا رفعه غير يحيى بن أبي بكير عن شريك
[ ص: 267 ] قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ) هو ابن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبو عبد الله الكوفي القاضي ( عن عاصم ) هو ابن بهدلة الكوفي أبو بكر المقرئ ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ) هو ذكوان السمان الزيات .
قوله : ( أوقد ) بصيغة المجهول ( على النار ) أي نار جهنم . قال الطيبي على هذا قريب من قوله تعالى : يوم يحمى عليها في نار جهنم أي يوقد الوقود فوق النار ، أي النار ذات طبقات توقد طبقة فوق أخرى ومستعلية عليها ( حتى احمرت ) بتشديد الراء المبالغة في الاحمرار ( فهي ) الآن ( سوداء مظلمة ) وفي رواية ابن ماجه فهي سوداء كالليل المظلم ، والقصد الإعلام بفظاعتها والتحذير من فعل ما يؤدي إلى الوقوع فيها .
قوله : ( عن أبي صالح أو رجل آخر ) " أو " للشك ( وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا موقوف أصح ) كذا وقع في نسخ الترمذي موقوف بالرفع . والظاهر أن يكون موقوفا بالنصب . قال المنذري في الترغيب بعد ذكر هذا الحديث : رواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي يعني في كتاب البعث والنشور ، قال ورواه مالك nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب مختصرا مرفوعا ، قال : أترونها حمراء كناركم هذه لهي أشد سوادا من القار . والقار : الزفت . زاد رزين : ولو أن أهل النار أصابوا ناركم هذه لناموا فيها أو قال : لقالوا فيها ، انتهى .