2609 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن سعير بن الخمس التميمي عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664904قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت وفي الباب عن جرير بن عبد الله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وسعير بن الخمس ثقة عند أهل الحديث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن عكرمة بن خالد المخزومي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
قوله : ( عن سعير ) بضم السين والعين المهملتين وآخره راء مصغرا ( بن الخمس ) بكسر الخاء المعجمة وسكون الميم ثم مهملة .
[ ص: 286 ] قوله : ( بني الإسلام على خمس ) أي دعائم ، وصرح به عبد الرزاق في روايته ، وفي رواية لمسلم على خمسة أي أركان ( شهادة أن لا إله إلا الله ) بالجر على البدل من خمس ويجوز الرفع على حذف الخبر والتقدير منها شهادة أن لا إله إلا الله أو على حذف المبتدأ والتقدير أحدها شهادة أن لا إله إلا الله ، ويجوز النصب بتقدير أعني ( وإقام الصلاة ) أي المداومة عليها أو المراد الإتيان بها بشروطها وأركانها ( وإيتاء الزكاة ) أي إعطائها مستحقيها بإخراج جزء من المال على وجه مخصوص .
تنبيه : قال القسطلاني : ( على ) في قوله بني الإسلام على خمس بمعنى ( من ) وبهذا يحصل الجواب عما يقال إن هذه الخمس هي الإسلام فكيف يكون الإسلام مبنيا عليها ، والمبني لا بد أن يكون غير المبني عليه . ولا حاجة إلى جواب الكرماني بأن الإسلام عبارة عن المجموع ، والمجموع غير كل واحد من أركانه ، انتهى .
قلت : إن ثبت مجيء على بمعنى من ، فحينئذ لا حاجة إلى جواب الكرماني ، وإلا فلا شك أن إليه حاجة لدفع الاعتراض .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله ) أخرجه أحمد في مسنده .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .
قوله - ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان الجمحي ) بضم الجيم وفتح الميم وكسر الحاء المهملة المكي ثقة حجة من السادسة ( عن عكرمة بن خالد ) بن العاص بن هاشم المخزومي ، ثقة من الثالثة .
[ ص: 287 ] قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) أي حديث حنظلة عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر حديث حسن صحيح ، وأخرجه الشيخان أيضا من هذا الطريق .