274 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن داود بن قيس عن عبيد الله بن عبد الله بن الأقرم الخزاعي عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662624كنت مع أبي بالقاع من نمرة فمرت ركبة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي قال فكنت أنظر إلى عفرتي إبطيه إذا سجد أي بياضه قال وفي الباب عن ابن عباس وابن بحينة وجابر وأحمر بن جزء وميمونة وأبي حميد وأبي مسعود وأبي أسيد وسهل بن سعد ومحمد بن مسلمة والبراء بن عازب وعدي بن عميرة وعائشة قال أبو عيسى وأحمر بن جزء هذا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم له حديث واحد قال أبو عيسى حديث عبد الله بن أقرم حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث داود بن قيس ولا نعرف لعبد الله بن أقرم الخزاعي عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن أرقم الزهري صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وهو كاتب nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق
قوله : ( عن داود بن قيس ) الفراء الدباغ المدني ثقة فاضل قوله : ( عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم ) بتقديم القاف على الراء حجازي ثقة من الثالثة ( عن أبيه ) أي عبد الله بن أقرم وهو صحابي مقل .
قوله : ( بالقاع ) قال في القاموس : القاع أرض سهلة مطمئنة قد انفرجت عنها الجبال والآكام ج قيع وقيعة وقيعان بكسرهن وأقواع وأقوع ، انتهى ( من نمرة ) بفتح ، ثم كسر قال في القاموس : نمرة كفرجة [ ص: 130 ] موضع بعرفات ، أو الجبل الذي عليه أنصاب الحرم على يمينك خارجا من المأزمين ، انتهى ( إلى عفرتي إبطيه ) العفرة بالضم : هو بياض غير خالص بل كلون عفر الأرض وهو وجهها ، أراد منبت الشعر من الإبطين بمخالطة بياض الجلد سواد الشعر ، كذا في المجمع ( وأرى بياضه ) عطف على قوله : وانظر إلى عفرتي إبطيه عطف تفسير . والحديث يدل على أن السنة في السجود أن ينحي يديه عن جنبيه ولا خلاف في ذلك .