2621 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14128أبو عمار الحسين بن حريث ويوسف بن عيسى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=15719الحسين بن واقد قال ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14128أبو عمار الحسين بن حريث nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16602علي بن الحسين بن واقد عن nindex.php?page=showalam&ids=15719أبيه قال ح وحدثنا محمد بن علي بن الحسن الشقيقي nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن بن شقيق عن nindex.php?page=showalam&ids=15719الحسين بن واقد عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664915قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وفي الباب عن أنس وابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب
قوله : ( ويوسف بن عيسى ) أبو يعقوب المروزي ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى ) السيناني المروزي ( عن الحسين بن واقد ) المروزي ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16602علي بن الحسين بن واقد ) المروزي صدوق يهم ، من العاشرة ( وحدثنا محمد بن علي بن الحسن الشقيقي ) المروزي ثقة صاحب حديث ، من الحادية عشرة . ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسين بن شقيق ) أبو عبد الرحمن المروزي .
- قوله : ( العهد الذي بيننا وبينهم ) يعني المنافقين ( الصلاة ) أي هو الصلاة بمعنى أنها الموجبة لحقن دمائهم كالعهد في حق المعاهدين ( فمن تركها فقد كفر ) أي فإذا تركوها برئت منهم الذمة ودخلوا في حكم الكفار نقاتلهم كما نقاتل من لا عهد له . قال القاضي : ضمير الغائب يعني في قوله : " وبينهم " للمنافقين شبه الموجب لإبقائهم وحقن دمائهم بالعهد المقتضي لإبقاء المعاهد والكف عنه ، والمعنى أن العمدة في إجراء أحكام الإسلام عليهم تشبههم [ ص: 309 ] بالمسلمين في حضور صلاتهم ولزوم جماعتهم وانقيادهم للأحكام الظاهرة ، فإذا تركوا ذلك كانوا هم والكفار سواء . قال التوربشتي : ويؤيد هذا المعنى nindex.php?page=hadith&LINKID=755950قوله -عليه الصلاة والسلام- لما استؤذن في قتل المنافقين : ألا إني نهيت عن قتل المصلين .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح غريب ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه وقال صحيح . ولا نعرف له علة .