قوله : ( عن عمارة بن زاذان ) الصيدلاني أبي سلمة البصري صدوق كثير الخطأ ، من السابعة ( عن علي بن الحكم ) البناني بضم الموحدة وبنونين الأولى خفيفة كنيته أبو الحكم البصري ثقة ضعفه الأزدي بلا حجة ، من الخامسة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ) هو ابن أبي رباح .
قوله : ( من سئل عن علم علمه ) وهو علم يحتاج إليه السائل في أمر دينه ( ثم كتمه ) بعدم الجواب أو بمنع الكتاب ( ألجم ) أي أدخل في فمه لجام لأنه موضع خروج العلم والكلام . قال الطيبي : شبه ما يوضع في فيه من النار بلجام في فم الدابة ( بلجام من نار ) مكافأة له حيث ألجم نفسه بالسكوت ، وشبه بالحيوان الذي سخر ومنع من قصده ما يريده ، فإن العالم من شأنه أن يدعو إلى الحق . قال ابن حجر : " ثم " هنا استبعادية لأن تعلم العلم إنما يقصد لنشره ونفعه الناس وبكتمه يزول ذلك الغرض الأكمل فكان بعيدا ممن هو في صورة العلماء والحكماء . قال السيد : هذا في العلم اللازم التعليم كاستعلام كافر عن الإسلام ما هو ؟ أو حديث عهد به عن تعليم صلاة حضر وقتها ، وكالمستفتي في الحلال والحرام ، فإنه يلزم في هذه الأمور الجواب لا نوافل العلوم الغير الضرورية وقيل العلم هنا علم الشهادة .
قوله : ( وفي الباب عن جابر nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ) أما حديث جابر فأخرجه ابن ماجه عنه مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=755967إذا لعن آخر هذه الأمة أولها ، فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله . قال المنذري : فيه انقطاع ، وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه بنحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال : صحيح لا غبار عليه .
[ ص: 342 ] قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال صحيح والحديث سكت عنه أبو داود ، وقال المنذري بعد نقل تحسين الترمذي ما لفظه : وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من طرق فيها مقال والطريق الذي خرج بها أبو داود طريق حسن فإنه رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13941التبوذكي ، وقد جاء به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم عن حماد بن سلمة وقد احتج به مسلم ، واستشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن علي بن الحكم البناني . قال الإمام أحمد : ليس فيه بأس . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : لا بأس به ، صالح الحديث عن عطاء بن أبي رباح ، وقد اتفق الإمامان على الاحتجاج به ، وقد روي هذا الحديث أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك وعمر بن عبسة وعلي بن طلق وفي كل منها مقال ، انتهى .