قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري ( عن أبي هارون ) اسمه عمارة بن جوين بجيم مصغرا العبدي مشهور بكنيته متروك ، ومنهم من كذبه ، شيعي من الرابعة ( فيقول مرحبا بوصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم ) قال المناوي : أي رحبت بلادكم واتسعت وأتيتم أهلا فلا تستوحشوا بوصيته -صلى الله عليه وسلم- ( إن الناس لكم تبع ) جمع تابع كخدم جمع خادم والخطاب لعلماء الصحابة ، يعني إن الناس يتبعونكم في أفعالكم وأقوالكم لأنكم أخذتم عني مكارم الأخلاق ، وفيه مأخذ لتسمية التابعي تابعيا وإن كانت التبعية عامة بواسطة أو بغير واسطة ، ولكن المطلق ينصرف إلى الكامل ( من أقطار الأرض ) جمع قطر : بضم القاف وسكون الطاء المهملة : الناحية والجانب أي من جوانبها ( يتفقهون في الدين ) أي يطلبون الفقه والفهم فيه ، والجملة استئنافية لبيان علة الإتيان أو حال من المرفوع في يأتونكم وهو أقرب إلى الذوق ، قاله الطيبي ( فإذا أتوكم ) أي بهذا القصد ، وآثر " إذا " على " إن " لإفادتها تحقيق وقوع هذا الأمر من أعلام نبوته لوقوع ذلك كما أخبر به ( فاستوصوا بهم خيرا ) أي في تعليمهم علوم الدين وتحقيقهم اطلبوا الوصية والنصيحة بهم من [ ص: 343 ] أنفسكم ، فالسين ، للطلب والكلام من باب التجريد ، أي ليجرد كل منكم شخصا من نفسه ويطلب منه التوصية في حق الطالبين ومراعاة أحوالهم ، وقيل : الاستيصاء طلب الوصية من نفسه أو من غيره ، بأحد أو بشيء . يقال استوصيت زيدا بعمرو خيرا ، أي طلبت من زيد أن يفعل بعمرو خيرا والباء في " بهم " للتعدية ، وقيل : الاستيصاء قبول الوصية ومعناه اقبلوا الوصية مني بإيتائهم خيرا وقيل معناه مروهم ، بالخير وعظوهم وعلموهم إياه كذا في المرقاة .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ) هو ابن المديني ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) هو القطان ( وما زال nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ) اسمه عبد الله بن عون بن أرطبان أبو عون البصري ثقة ثبت فاضل من أقران أيوب في العلم والعمل والسن ، من السادسة .