قوله : ( أخبرني عمر بن سليمان من ولد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ) قال في التقريب : عمر بن سليمان بن عاصم بن عمر بن الخطاب ثقة من السادسة ويقال اسمه عمرو ( سمعت عبد الرحمن بن أبان بن عثمان ) بن عفان الأموي المدني ثقة مقل عابد من السادسة ( يحدث عن أبيه ) هو nindex.php?page=showalam&ids=11795أبان بن عثمان بن عفان الأموي أبو سعيد وقيل أبو عبد الله مدني ثقة من الثالثة .
قوله : ( نضر الله ) قال التوربشتي : النضرة الحسن والرونق يتعدى ولا يتعدى وروي مخففا ومثقلا ، انتهى . وقال النووي : التشديد أكثر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13658الأبهري : روى أبو عبيدة بالتخفيف قال هو لازم ومتعد ، ورواه الأصمعي بالتشديد وقال المخفف لازم والتشديد للتعدية وعلى الأول للتكثير والمبالغة انتهى . والمعنى خصه الله بالبهجة والسرور لما رزق بعلمه ومعرفته من القدر [ ص: 348 ] والمنزلة بين الناس في الدنيا ونعمه في الآخرة حتى يرى عليه رونق الرخاء والنعمة ، ثم قيل إنه إخبار يعني جعله ذا نضرة ، وقيل دعاء له بالنضرة وهي البهجة والبهاء في الوجه من أثر النعمة ( فحفظه ) أي بالقلب أو بالكتابة ( فرب حامل فقه ) أي علم ( إلى من هو أفقه منه ) أي فرب حامل فقه قد يكون فقيها ولا يكون أفقه فيحفظه ويبلغه إلى من هو أفقه منه فيستنبط منه ما لا يفهمه الحامل أو إلى من يصير أفقه منه ، إشارة إلى فائدة النقل والداعي إليه . قال الطيبي : هو صفة لمدخول " رب " استغنى بها عن جوابها أي رب حامل فقه أداه إلى من هو أفقه منه ( ورب حامل فقه ليس بفقيه ) بين به أن راوي الحديث ليس الفقه من شرطه إنما شرطه الحفظ وعلى الفقيه التفهم والتدبر قاله المناوي .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل nindex.php?page=showalam&ids=67وجبير بن مطعم nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء وأنس ) . أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود فأخرجه الترمذي بعد هذا الحديث ، وأما حديث معاذ بن جبل فلينظر من أخرجه : وأما حديث جبير بن مطعم فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير كذا في الترغيب ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء فأخرجه الدارمي ، وأما حديث أنس فأخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط . قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والدارمي وسكت عنه أبو داود ، ونقل المنذري تحسين الترمذي فأقره .