277 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17120معلى بن أسد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد بن أبي وقاص عن nindex.php?page=showalam&ids=37أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=662627أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بوضع اليدين ونصب القدمين قال nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله وقال nindex.php?page=showalam&ids=17120معلى بن أسد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15748حماد بن مسعدة عن nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بوضع اليدين فذكر نحوه ولم يذكر فيه عن أبيه قال أبو عيسى وروى nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان وغير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بوضع اليدين ونصب القدمين مرسل وهذا أصح من حديث وهيب وهو الذي أجمع عليه أهل العلم واختاروه
قوله : ( حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن ) هو الدارمي الحافظ صاحب السند ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ) بالتصغير هو ابن خالد بن عجلان الباهلي مولاهم أبو بكر البصري ، ثقة ثبت ، لكنه تغير قليلا بأخرة [ ص: 133 ] قاله الحافظ ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ) المدني ، صدوق إلا أنه اختلطت عليه أحاديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة كذا في التقريب ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ) بن الحارث بن خالد التيمي المدني ثقة له أفراد ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد ) بن أبي وقاص ثقة كثير الحديث ( عن أبيه ) nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أحد العشرة وأول من رمى بسهم في سبيل الله ومناقبه كثيرة .
قوله : ( أمر بوضع اليدين ) المراد بهما الكفان المنهي عن افتراش الذراعين كافتراش الكلب ، والمراد وضعهما حذاء المنكبين أو حذاء الوجهين ويستقبل بهما القبلة لما روى مالك في الموطأ عن نافع أن ابن عمر كان يقول : إذا سجد أحدكم فليستقبل القبلة بيديه فإنهما يسجدان مع الوجه ، انتهى . قلت : ومن ثم ندب ضم الأصابع في السجود لأنها لو انفرجت انحرفت رءوس بعضها عن القبلة ( ونصب القدمين ) والمراد أن يجعل قدميه قائمتين على بطون أصابعهما ويستقبل بأطرافهما القبلة كما في حديث أبي حميد في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله : ( وقال المعلى أخبرنا حماد بن مسعدة عن محمد بن عجلان إلخ ) حاصله أن المعلى بن أسيد روى هذا الحديث عن وهيب وعن حماد بن مسعدة كلاهما عن محمد بن عجلان عن محمد بن إبراهيم عن عامر بن سعد ، فأما وهيب فأسند الحديث فقال عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم إلخ ، وأما حماد بن مسعدة فأرسله ولم يذكر عن أبيه . وحديث حماد بن مسعدة المرسل هو أصح من حديث وهيب المسند ، فإن غير واحد رووه مرسلا كرواية حماد بن مسعدة .