2662 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة nindex.php?page=hadith&LINKID=664956عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين وفي الباب عن علي بن أبي طالب وسمرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وروى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث وروى nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم وكأن حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سمرة عند أهل الحديث أصح قال سألت nindex.php?page=showalam&ids=14272أبا محمد عبد الله بن عبد الرحمن عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين قلت له من روى حديثا وهو يعلم أن إسناده خطأ أيخاف أن يكون قد دخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أو إذا روى الناس حديثا مرسلا فأسنده بعضهم أو قلب إسناده يكون قد دخل في هذا الحديث فقال لا إنما معنى هذا الحديث إذا روى الرجل حديثا ولا يعرف لذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أصل فحدث به فأخاف أن يكون قد دخل في هذا الحديث
قوله : ( وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) قال النووي : ضبطناه " يرى " بضم الياء والكاذبين بكسر الباء وفتح النون على الجمع وهذا هو المشهور في اللفظين . قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع ، ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم في حديث سمرة الكاذبين بفتح الياء وكسر النون على التثنية واحتج به على أن الراوي له يشارك البادئ بهذا الكذب ، ثم رواه أبو نعيم من رواية المغيرة الكاذبين أو الكاذبين على الشك في التثنية والجمع ، وذكر بعض الأئمة جواز فتح الياء من " يرى " وهو ظاهر حسن ، فأما من ضم الياء فمعناه يظن وأما من فتحها فظاهر ومعناه وهو يعلم ويجوز أن يكون [ ص: 353 ] بمعنى يظن أيضا ، فقد حكي رأى بمعنى ظن وقيد بذلك لأنه لا يأثم إلا بروايته ما يعلمه أو يظنه كذبا ، أما ما لا يعلمه ولا يظنه فلا إثم عليه في روايته وإن ظنه غيره كذابا أو علمه ، انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب وسمرة ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب فأخرجه ابن ماجه وأما حديث سمرة فأخرجه مسلم وغيره .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
قوله : ( وروى شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سمرة إلخ ) وصله مسلم في صحيحه قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن شعبة إلخ ( وروى الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي إلخ ) وصله ابن ماجه فقال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن هاشم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن الحكم إلخ وقال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل عن الأعمش عن الحكم إلخ ( سألت عبد الله بن عبد الرحمن أبا محمد ) هو الإمام الدارمي ( أتخاف أن يكون قد دخل في حديث النبي إلخ ) يعني حديث : من حدث عني حديثا وهو يرى إلخ .