باب ما نهي عنه أن يقال عند حديث النبي صلى الله عليه وسلم
2663 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر nindex.php?page=showalam&ids=15956وسالم أبي النضر عن عبيد الله بن أبي رافع عن nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع وغيره رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=664957قال لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وروى بعضهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا nindex.php?page=showalam&ids=15956وسالم أبي النضر عن عبيد الله بن أبي رافع عن nindex.php?page=showalam&ids=96أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان ابن عيينة إذا روى هذا الحديث على الانفراد بين حديث محمد بن المنكدر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر وإذا جمعهما روى هكذا وأبو رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم اسمه أسلم
[ ص: 354 ] قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15956وسالم أبي النضر ) عطف على قوله محمد بن المنكدر ( عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبي رافع ) يعني روى محمد بن المنكدر وسالم أبو النضر كلاهما عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبي رافع من قوله : لا ألفين إلخ موقوفا عليه ( وغيره رفعه ) يعني روى غير قتيبة هذا الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرفوعا كما رواه أبو داود في سننه حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=15424وعبد الله بن محمد النفيلي قالا : أخبرنا سفيان عن أبي النضر عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : لا ألفين ، الحديث .
قوله : ( لا ألفين ) بالنون المؤكدة من الإلفاء أي لا أجدن وهو كقولك لا أرينك هاهنا نهى نفسه أي تراهم على هذه الحالة . والمراد نهيهم عن تلك الحالة على سبيل المبالغة ( متكئا ) حال أو مفعول ثان ( على أريكته ) أي سريره المزين بالحلل والأثواب في قبة أو بيت كما للعروس يعني الذي لزم البيت وقعد عن طلب العلم ، قيل : المراد بهذه الصفة الترفه والدعة كما هو عادة المتكبر المتجبر القليل الاهتمام بأمر الدين (فيقول لا أدري ) أي لا أعلم غير القرآن ولا أتبع غيره أو لا أدري قول الرسول ( ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه ) ما موصولة أو موصوفة يعني الذي وجدناه في القرآن اتبعنا وما وجدناه في غيره لا نتبعه أي وهذا الأمر الذي أمر به -عليه الصلاة والسلام- أو نهى عنه لم نجده في كتاب الله فلا نتبعه ، والمعنى لا يجوز الإعراض عن حديثه عليه الصلاة والسلام لأن المعرض عنه معرض عن القرآن قال تعالى : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا وقال تعالى : وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى وأخرج الدارمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17330يحيى بن كثير . قال : كان جبرائيل ينزل بالسنة كما ينزل بالقرآن .
كذا في الدر ذكره القاري في المرقاة . وهذا الحديث دليل من دلائل النبوة وعلامة من علاماتها فقد وقع ما أخبر به فإن رجلا قد خرج في الفنجاب من إقليم الهند وسمى نفسه بأهل القرآن وشتان بينه وبين أهل [ ص: 355 ] القرآن ، بل هو من أهل الإلحاد ، وكان قبل ذلك من الصالحين فأضله الشيطان وأغواه وأبعده عن الصراط المستقيم ، فتفوه بما لا يتكلم به أهل الإسلام فأطال لسانه في رد الأحاديث النبوية بأسرها ردا بليغا ، وقال : هذه كلها مكذوبة ومفتريات على الله تعالى ، وإنما يجب العمل على القرآن العظيم فقط دون أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وإن كانت صحيحة متواترة ومن عمل على غير القرآن فهو داخل تحت قوله تعالى : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون وغير ذلك من أقواله الكفرية وتبعه على ذلك كثير من الجهال ، وجعلوه إماما وقد أفتى علماء العصر بكفره وإلحاده وخرجوه عن دائرة الإسلام والأمر كما قالوا . قوله : ( هذا حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في دلائل النبوة .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15956وسالم أبي النضر ) بالجر عطف على قوله ابن المنكدر ( بين حديث محمد بن المنكدر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر ) أي ميزه عنه فيقول عن ابن المنكدر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : لا ألفين أحدكم إلخ . ويقول عن nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : لا ألفين أحدكم إلخ وإذا جمعهما روى هكذا أي بعطف nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر على ابن المنكدر ، كما ذكره الترمذي بقوله وروى بعضهم عن سفيان إلخ .