قوله : ( أخبرني عمرو بن أبي سفيان ) بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية بن خلف الجمحي ، ثقة من الخامسة ، روى عن أمية بن صفوان وابن عم أبيه عمرو بن عبد الله بن صفوان [ ص: 407 ] وغيرهما وعنه أخوه حنظلة nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج وغيرهما ( أن عمرو بن عبد الله بن صفوان ) بن أمية بن خلف الجمحي المكي صدوق شريف ، من الرابعة ( أن كلدة ) بكاف ولام مفتوحتين ( بن حنبل ) بفتح المهملة والموحدة بينهما نون ساكنة . قال في التقريب : كلدة بن الحنبل ويقال ابن عبد الله بن الحنبل الجمحي المكي صحابي له حديث وهو أخو صفوان بن أمية لأمه ، انتهى .
وقال في تهذيب التهذيب في ترجمته : روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في صفة الاستئذان والسلام وعنهأمية بن صفوان بن أمية وعمرو بن عبد الله بن صفوان بن أمية ، انتهى . ( أن nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية ) بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي كنيته أبو وهب وقيل أبو أمية قتل أبوه يوم بدر كافرا وأسلم هو بعد الفتح ، وكان من المؤلفة وشهد اليرموك روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وعنه أولاده أمية وعبد الله وعبد الرحمن وغيرهم ( بعثه ) أي أرسله زاد أحمد في روايته في الفتح ( ولبأ ) كعنب وهو أول ما يحلب عند الولادة كذا في النهاية ( وضغابيس ) جمع ضغبوس بالضم وهي صغار القثاء ، وقيل هي نبت ينبت في أصول الثمام يشبه الهليون يسلق بالخل والزيت ويؤكل كذا في النهاية ( والنبي -صلى الله عليه وسلم- بأعلى الوادي ) وفي رواية أبي داود بأعلى مكة .
قوله : ( قال عمرو ) أي ابن أبي سفيان ( وأخبرني بهذا الحديث أمية بن صفوان ) بن أمية بن خلف الجمحي ، المكي مقبول من الرابعة ( ولم يقل سمعته من كلدة ) أي لم يذكر لفظ الإخبار .
وقال أبو داود في سننه بعد رواية هذا الحديث ما لفظه : قال عمرو وأخبرني ابن صفوان بهذا أجمع عن كلدة بن الحنبل ولم يقل سمعته منه ، انتهى .
والحاصل : أن عمرو بن أبي سفيان روى هذا الحديث عن شيخين له أحدهما عمرو بن عبد الله بن صفوان بن أمية وثانيهما أمية بن صفوان بن أمية ، وكلاهما روياه عن كلدة لكن الأول روى عنه بلفظ الإخبار والثاني بلفظ عن .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .